...

هنا عاش فارس احلامي .. العنوان: 5 شارع صلاح ذو الفقار فى العباسية فى القاهرة

 

على الجانب الآخر من ميدان العباسية الشهير، حيث صخب الباعة الجائلين الذى يصم الآذان، وعوادم سيارات السرفيس التى تقبع على صدور المارة، تقع فيلا الفنان الراحل صلاح ذوالفقار فى منتصف شارع جانبى صغير، البناية ضخمة وتحيطها الأشجار الكثيفة وعلى واجهتها لا يزال اسم الفنان الراحل معلقا على لافتتها منذ سنوات طويلة. أكثر من ثمانين عاما مرت على الفيلا التى يصفها عم محمد درويش، أحد أقدم حراس العقارات فى شارع «صلاح ذوالفقار»، الذى سمى على اسمه لوجود الفيلا بداخله، يحكى أن الشارع كان ممتلئا عن آخره بعدد كبير من الأشجار والفيلات منتشرة على جانبيه قبل أن تتحول إلى عمارات سكنية شاهقة الارتفاع. الشكل الخارجى للفيلا بقى كما هو وإن أصابه بعض التهالك بفعل الزمن، لكن مضمونها تغير مع رحيل صاحبها وانتقال ملكيتها إلى الورثة، حيث تحولت إلى مجموعة من الشقق السكنية ويفخر سكانها بأنهم يسكنون فى فيلا «صلاح ذوالفقار». وعملا بالمثل القائل «إن دبل الورد.. ريحته فيه» يقول «عم درويش» إن عددا كبيرا من المارة وطلاب الهندسة يأتون إلى الفيلا لتصويرها.

ولد صلاح ذو الفقار فى يوم 18 ديسمبر عام 1926، فى المحلة الكبرى، بدأ حياته المهنية فى ضابط شرطة، بعد تخرجه فى كلية الشرطة، ثم عمل فيها مدرسا فى الكلية.


اتجه صلاح ذو الفقار إلى التمثيل وقدم أدواراً صغيرة فى فيلمى “ليلة فرح” و”حبابة”، وتعد انطلاقته الكبرى فى عام 1956 بظهوره فى “عيون سهرانة”، والذى جسد فيه دور ضابط شرطة.


أنتج صلاح ذو الفقار عدداً من الأفلام من بينها: “أريد حلا”، عن رواية الكاتبة حسن شاه، وأسهم فى إجراء تعديل قانون الأحوال الشخصية.
ومن أفلامه: “مراتى مدير عام”، “الأيدى الناعمة”، “عفريت مراتى”، “رد قلبى”، “الرجل الثانى”، “الناصر صلاح الدين”، “كرامة زوجتى”، “الإرهابى”، “أغلى من حياتى، “أنا وبناتى”.
ومن الأعمال التليفزيونية التى قدمها “بلا خطيئة”، “رحلة عذاب”، “زهور وأشواك”، “مفتش المباحث”، “رأفت الهجان “، “عائلة شلش” وافته المنية فى عام 1993 أثناء تصويره فيلم (الإرهابى)، وحصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم أغلى من حياتى.

تزوج صلاح ذو الفقار أربع مرات. تزوج من زوجته الأولى السيدة نفيسة بهجت ابنة محمود بك بهجت في عام 1947 وهي أم أبنائه أحمد مراد ومنى، ومن المعروف عن أبناء صلاح ذو الفقار أنهم لم يشتغلوا في الفن حيث أن ابنه المهندس أحمد ذو الفقار كان رجل أعمال وابنته منى ذو الفقار تعمل محامية دولية. ذو الفقار له ثلاثة أحفاد من أبنائه هم رجل الأعمال كريم ذو الفقار والمهندس صلاح ذو الفقار والمحامية إنجي بدوي. وظلّت أم أولاده وجدة أحفاده على ذمته حتى وفاتها سنة 1988. أما زواجه الثاني فكان من الممثلة زهرة العلا وكان زواجاً لم يستمر طويلا وانتهى بالطلاق. والزوجة الثالثة هي المطربة شادية وتزوجها في عام 1964 وكوّنا معاً ثنائي فني قدما من خلاله العديد من الأفلام السينمائية الناجحة وأنتج لها أكثر من فيلم، وانتهى هذا الزواج بالطلاق بعد 7 سنوات. ثم تزوج من زوجته الأخيرة بهيجة واستمر زواجه منها حتى وفاته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى