...

علاء عابد : الدور المصري يتعاظم عالميا بفضل جهود الرئيس السيسي

رئيس نقل النواب: مشاركة مصر في مبادرة التسوية الأفريقية للأزمة الروسية الأوكرانية تعكس مكانة مصر عالميا وإقليميا

 

أكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، نائب رئيس البرلمان العربي أن مشاركة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي في وفد المبادرة الأفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية يعكس تعاظم الدور المصري عالميا وافريقيا وإقليميا بفضل جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه المسؤولية واستعادة مكانة مصر أفريقيا مما مكنها من لعب دورا عالميا واستعادة مكانتها إقليميا.

وقال عابد، في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم أن المبادرة تعكس السياسة المصرية التي انتهجها الرئيس السيسي و التي أعلنها خلال كلمته في القمة الأخيرة “للكوميسا” وهو انتهاج سياسة الحلول السلمية والحوار وليس الحروب والصراعات.

وأضاف “عابد” أن المبادرة جاءت في توقيت مهم في ظل استمرار آثار الأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت على كل دول العالم وبشكل أكبر على الدول الأفريقية بعد موجة التضخم الكبرى التي أثرت في الدول النامية بشكل كبير وانقطاع خطوط الإمداد مما أضر اقتصاديات دول القارة الأفريقية والشرق الأوسط بشكل كبير

وثمن علاء عابد المشاركة المصرية الفاعلة سامح شكري وزير الخارجية المصري مع الوفد الذي زار العاصمة الأوكرانية “كييف” والتقى بالرئيس الأوكراني وهي المبادرة الأكبر لتسوية الأزمة في ظل المصالح المشتركة بين الأطراف المختلفة والدول الأفريقية.

وتابع علاء عابد إن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، أثرت على معظم من دول العالم وعلى مصر والدول الأفريقية بشدة، خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي العالمي، ولا سيما أن صادرات روسيا وأوكرانيا من القمح تمثل ٢٣% من الإنتاج العالمي، ما يشكل خطورة واضحة على دول إفريقيا ومصر حال استمرت الأزمة لفترة أطول لذلك أولتها مصر منذ البداية اهتماما فائقا ودعت إلى سرعة إنهاء الصراع.

واشاد عابد بدور وجهود مصر لتحقيق السلام عبر جهد إفريقي مشترك، في كافة الأزمات والملفات المختلفة والصراعات أفريقيا وإقليميا وعالميا بما يعكس مكانة مصر .

وشارك الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، و سامح شكرى، وزير الخارجية في وفد المبادرة الى العاصمة الأوكرانية كييف، ضمن وفد رؤساء المبادرة الأفريقية المشتركة للمساهمة فى تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث يترأس مدبولى وفد مصر، نيابة عن الرئيس السيسى، رئيس الجمهورية، فى الزيارة التى يقوم بها الوفد لكل من أوكرانيا وروسيا. فيما يضم وفد المبادرة الأفريقية المشتركة رؤساء جنوب أفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا، وممثلاً عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى