...

برلمانى يوجه تساؤلات عاجلة حول إستيراد الغاز من  اسرائيل وأكبر حقلين في البحر المتوسط

 

 

وجه النائب  البرلماني  عبد المنعم إمام ورئيس حزب العدل، سؤالا برلمانيا إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير البترول بشأن الوضع العام في قطاع الطاقة المصري.

وقال النائب فى سؤاله لوزير البترول: “تابعنا جميعًا خلال السنوات القليلة الماضية الحالة الغير مفهومة من التضارب والإزدواجية الإجرائية والتنفيذية من جانب الحكومة فيما يتعلق بملفات قطاع الطاقة في مصر”.

ونوه بأن تصريحات رئيس مجلس الوزراء لم تكن صحيحة بنسبة 100%، حيث انخفض إنتاج حقل ظهر بنحو 400 مليون قدم مكعبة يوميا، من الذروة التي وصل إليها في 2019، ليصل في آخر البيانات إلى 2.3 مليار قدم مكعبة يوميا، وهو أحد الأسباب الرئيسية لهذا الانخفاض، وهو ما أرجعته شركة بي.أم.أي للأبحاث التابعة لفيتش سلوشنز إلى مشكلات متعلقة بتسرب للمياه في الحقل.

وتساءل النائب بماذا نفسر ارتفاع واردات مصر من الغاز الطبيعي  الإسرائيلي خلال الشهور القليلة الماضية، حيث أنه وفقا لأخر الاحصائيات فإن مصر تستورد أكثر من مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي من  اسرائيل، وهي الكمية التي من المتوقع أن ترتفع بنحو 26% لتصل إلى 1.450 مليار قدم مكعبة يومياً خلال النصف الأول من العام المقبل 2025، عوضاً عن نحو 1.15 مليار قدم مكعبة يومياً خلال الفترة الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى