...

أقراص اليود تحمي من الإصابة بالسرطان الناتج عن الأشعة النووية

كتبت : ريم مصلح

 

 

اصبح هناك مخاوف كبرى في أوروبا في الوقت الحالي بسبب اعلان روسيا عن استخدام كافة الوسائل من اجل الدفاع عن نفسها في خطوة اعتبرت تهديدا بالسلاح النووي، لذا ينصح خبراء باتباع بعض الإرشادات صحية في حال التعرض لهجوم أو إشعاع.

 

وقد اعلن الاتحاد الأوروبي خلال أغسطس الماضي، عن تقديم 5.5 مليون من أقراص اليود التي ينصح بها خبراء الصحة بتناولها في حال التعرض لإشعاع نووي، من أجل تفادي مضاعفات خطيرة.

 

 

 

وتساعد اقراص اليود علي تقديم بعض الحماية في حال التعرض لمواد مشعة مؤذية، حيث انها تحتوي هذه على يود غير مشع، يساعد على منع امتصاص العناصر المضرة، حتى لا تتركز فيما بعد داخل الغدة الدرقية.

 

حيث تلجأ الغدة الدرقية في جسم الإنسان، إلى استخدام اليود من أجل إنتاج هرمونات تقوم بضبط عملية التمثيل الغذائي “الميتابوليزم”، وهي عملية حيوية مستمرة.

 

و من سوء الحظ ان الغدة الدرقية الموجودة في جسم الإنسان لا تستطيع التمييز بين اليود المشع، واليود غير المشع الذي يتسرب خلال حوادث نووية طارئة.

 

ويؤدي امتصاص اليود المشع الي اصابة الشخص بمرض السرطان داخل الغدة الدرقية وذلك خلال مراحل عمره القادمة .

 

لذا ينصح الخبراء بتناول الاقراص اذا ما حدث هجوم ويجب ان يكون قبلها بساعات من اجل جعل الغدة الدرقية باليود حتي لا تحتاج الي امتصاص المزيد منه لمدة تصل الي 24 ساعة وبهذه الطريقة تتفادي المواد الضارة و المؤذية و تقلل فرص الاصابة بالسرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى