...

اوكرانيا تعلن عن بعض الاستعدادات في حال استخدام روسيا النووي


كتبت : ريم مصلح

 

وجود الكثير مخاوف من قبل الجانب الأوكراني و دول الغرب، حول احتمال إقدام روسيا على شن هجوم نووي، كشفت اوكرانيا عند استعداداتها اذا ما قامت روسيا باستخدام النووي و حدوث تسرب اشعاعي نووي.

 

وذلك بعد ان اعلنت روسيا عن قيامها بستخدام كافة الوسائل من اجل الدفاع عن نفسها حتي لو اضطرت لاستخدام السلاح النووي

 

كيف استعدت اوكرانيا

 

حصلت اوكرانيا علي اكثر من 5 ونصف ملايين قرص من حبوب اليود المكافحة لتعرض البشر للإشعاع، وذلك من اجل حماية الأشخاص من التعرض الاشعاع النووي خصوصا في المناطق المعرضة بشكل كبير لهجوم نووي متعمد أو كحادث عرضي.

 

وقامت اوكرانيا بتدريب بعض القوات الأوكرانية في محيط محطات الطاقة النووية على كيفية تنظيف المنطقة، والسيارات، والبيوت من الإشعاع، ووضع خطة لإجلاء المدنيين من نطاق المنطقة.

 

 

تم إعداد نماذج محاكاة بالحاسب الآلي لاحتمالات حدوث تسريب أو إشعاع.

 

 

و وضعت بدائل اخري يتم الاستعداد لها، لكن لا يتم نشر تفاصيلها وذلك خوفا من انتشار الذعر في المجتمع الأوكراني، خاصة مع المكاسب التي تحققت في شرق البلاد.

 

ستفعل نظام تنبيه اي سيتم بث تنبيهات وتعليمات عبر كافة وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن كيفية التصرف، والتحركات الوقائية المطلوبة اذا وقع هجوم بالسلاح النووي

 

.

وكذلك سيعمل في الداخل الأوكراني نظام تنبيه عن طريق الهواتف النقالة، حتى وإن كانت في “وضع صامت”، سيعمل على بث تنبيهات هامة فيما يتعلق بأي هجمات نووية.

 

 

و ستتخذ اوكرانيا كافة الاستعدادات والاحتياطات اللازمة وذلك تحسبا لأي هجوم نووي.

 

 

 

وعلي الرغم من التهديدات الروسية المتصاعدة، قال فولوديمير شوماكوف، الدبلوماسي الأوكراني السابق والمستشار الحالي لحاكم محافظة خيرسون جنوب البلاد، إنه “لا يوجد في الداخل الأوكراني أي ذعر او تخوف ،و تابع نحن نحارب روسيا منذ 8 أعوام، ونسمع بشكل متكرر تلك التهديدات”.

 

اشار ، أن التهديدات باستخدام السلاح النووي تعطي الحق لأوكرانيا في طلب أسلحة نووية من الغرب، خاصة من الدول ذات الترسانة النووية من اجل ضامنة الامن الأوكراني وفقا لاتفاقية بودابست عام 1994 عندما تخلت كييف عن ترسانتها النووية مقابل ضمانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى