...

بوتين يمنح إدوارد سنودن الجنسية الروسية

كتبت : ريم مصلح

 

قام الرئيس الروسي ، فلاديمير بوتين، اليوم بتوقيع مرسوم والذي نص علي منح الجنسية الروسية للموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن.

 

والذي قد غر مسبقا من الولايات المتحدة وتم منحه حق اللجوء في روسيا بعد قام أن بسريب بعض الملفات السرية في 2013 والتي كشفت عن عمليات مراقبة محلية ودولية قامت بتنفيذها وكالة الأمن القومي الأميركية التي كان يعمل بها.

 

ومن جانبها طالبت السلطات الأميركية على مدى عدة سنوات إعادة سنودن للولايات المتحدة ليواجه محاكمة جنائية لاتهامه بالتجسس.

 

ويعتبر “وسنودن” واحد من ضمن خمسة وسبعين أجنبيا شملهم مرسوم الجنسية. وتم نشر المرسوم اليوم وذلك عبر بوابة إلكترونية رسمية تابعة للحكومة الروسية.

 

بعض المعلومات عن الامريكي سنودن

 

ولد إدوارد جوزيف سنودن في 21 يونيو 1983، عمل كمتعاقد مع وكالة الأمن القومي قبل أن يقوم بتسرب تفاصيل برنامج التجسس بريسم إلى الصحافة.

 

وخلال يونيو 2013 سرب سنودن مواد مصنفة على أنها سرية للغاية من وكالة الأمن القومي، منها برنامج بريسم إلى صحيفة الغارديان وصحيفة الواشنطن بوست.

 

 

يوم 21 يونيو 2013 قام القضاء الأميركي رسميا بتوجيه اليه تهمة التجسس وسرقة ممتلكات حكومية ونقل معلومات تتعلق بالدفاع الوطني دون إذن والنقل المتعمد لمعلومات مخابرات سرية لشخص غير مسموح له بالاطلاع عليها.

 

 

وفي 23 يونيو 2013، قالت حكومة هونغ كونغ أن سنودن غادر “دون إكراه لبلد ثالث ملتزمًا بالطرق الشرعية والطبيعية”، وذلك بعد يوم واحد من تقديم الولايات المتحدة طلب إلى حكومة هونغ كونغ لتسليمه بسرعة.

 

 

وخلال حديثه مع صحيفة الغارديان البريطانية، قال سنودن إنه اختار هونغ كونغ وجهة أولى لأنها توفر “إطارا ملائما ثقافيا وقانونيا من اجل لي بالعمل دون الخضوع لاعتقال فوري”.

 

 

وأعلنت أمريكا أنها من قبل عن انها ألغت جواز سفر سنودن، وتم التاكد من سنودن انه قام بتسليم كل الوثائق التي كانت بحوزته إلى صحفيين عندما كان في هونغ كونغ، قبل أن يتوجه إلى روسيا.

 

 

وقال،أنه استطاع حماية الوثائق من المخابرات الصينية وذلك بفضل خبرة اكتسبها عنهم أثناء عمله في وكالة الأمن القومي.

 

وحصل سنودن سنة 2013 على جائزة سام آدامز. وتم ترشيحه من اجل نيل جائزة نوبل للسلام.

 

 

ويعتبر سنودن هاربا من العدالة أمام السلطات الأميركية التي تتهمه بالتجسس وسرقة ممتلكات حكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى