...

النائب عبده أبو عايشة: حصول مصر على صفة “شريك حوار” بمنظمة شنغهاي تأكيد على نفوذها الإقليمي والدولي

كتبت :ريم مصلح

ثمن النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، حصول مصر على صفة “شريك حوار” بمنظمة شنغهاي للتعاون. مؤكدا أن ضمها لمنظمة شنغهاي، التي تتواجد بعضويتها دول كبرى وإقليمية بارزة، مثل الصين والهند وباكستان وروسيا وغيرها، دليل على الثقل لدولي والإقليمي لمصر.

واوضح أبو عايشة ، في تصريح خاص ل “الحياة نيوز ” أن التواجد المصري في مثل هذه المنظمات الدولية الكبرى، يؤكد احترام رأي مصر والتطلع لسماعه. مشيرا إلى أن منظمة شنغهاي منظمة كبيرة ولها تأثير كبير في المجال الدولي.

واضاف،وكانت قد أكدت وزارة الخارجية الأوزبكية،حصول مصر على صفة “شريك حوار” بمنظمة شنغهاي للتعاون، وذلك في إطار الاستعدادات لعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند بأوزبكستان يومي 15 و16 سبتمبر الجاري، حيث أقيم حفل توقيع مذكرات التفاهم بشأن منح جمهورية مصر العربية ودولة قطر صفة “شركاء الحوار” بمنظمة شنغهاي للتعاون.

جدير بالذكر، أن منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست عام 2001، وتضم الهند وكازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان، وتضم أيضا كلا من أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا كدول مراقبة، وكلا من أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسيريلانكا كدول شريكة في الحوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى