...

تصاعد التوتر الأمريكى الصينى حول زيارة بيلوسي لتايوان

كتبت أميرة شريف

 

تستعد تايوان لظهور ايه قوة من جانب الصين ، مع توقع وصول رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي لتايوان ، فحتى الأن لم يصدر ايه قرار رسمي أمريكي لزيارة بيلوسي ، للجزيرة.

وحذرت الصين بشكل كبير من تلك الزيارة المتحمله ، قائله: “الولايات المتحدة ستدفع الثمن”، ومن جانبه قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية ، تشون ينغ، بأن الصين على تواصل مع الولايات المتحدة بشأن الزيارة.

وأضافت قائلة :” أن الجانب الأمريكي سيتحمل المسؤولية ويدفع ثمن تقويض المصالح الأمنية للصين” . وفى الوقت نفسه أرسلت الصين اليوم طائرات حربية حتى خط الوسط ، وهو الخط الغير الرسمي بمضيق تايوان ، وهو الفاصل بين البر الرئيسي للصين وتايوان.

وعلى الجانب الاخر ، صرحت وزارة الدفاع التايوانية ، إن لديها سيطرة كاملة على الأنشطة العسكرية القريبة من الجزيرة ، كما انها سوف تدافع عن نفسها ، ضد ايه مواجهات صينية محتمله.

وبدأت بيلوسي جولتها في اسيا الأحد الماضى ، دون ذكر تايوان ضمن مسار الرحلة ، كما انها زارت سنغافورة ، ماليزيا إلى الآن، كما تشمل الجولة أيضا كوريا الجنوبية واليابان. كما ان الزيارة المتوقعة ستتسبب فى حدوث صداع دبلوماسيا للبيت الأبيض.

وتأتي تلك الزيارة مع تصاعد التوتر العسكري في المنطقة ، وتصاعد التوتر اكثر بسبب معلومات أفادت بأن بيلوسي ، قد تزور الجزيرة ، ولذالك ستعتبر بكين مرور بيلوسي على الجزيرة ولو لفترة قصيرة، استفزازا.

الجدير ذكره أن جزيرة تايوان تتمتع بالحكم الذاتي، لكن الصين تطالب بضمها إليها وتنظر إليها باعتبارها مقاطعة انفصالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى