...

قصة 10 ألقاب.. سيطرة أهلاوية على دورى الأبطال الأفريقى

بدأ الأهلي حصد بطولات دوري ابطال افريقيا عام 198‪2 بعد الفوز علي اشنتي كوتكو الغاني بثلاثة أهداف مقابل هدف في مباراة الذهاب، وتعادل في غانا بهدف لمثلة وبهذا التعادل حصل الأهلي علي البطولة وسجل الخطيب ثلاثة أهداف في نهائي هذة البطولة. ثم بعدها توج الأهلي علي حساب الهلال السوداني في 198‪7.

قصة لقب.. كوتوكو أول ضحايا الأهلي للتربع على عرش أفريقيا

أقيمت مباراة الذهاب يوم الأحد 29 نوفمبر بالعاصمة السودانية الخرطوم وسط 50 ألف مشجع سوداني و500 مشجع مصري، وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.
أقيمت مباراة يوم الجمعة 18 ديسمبر بملعب القاهرة في حضور 80 ألف متفرج، وانتهت لصالح الأهلي بهدفين دون رد، سجل الأول لاعب الهلال الثعلب في مرماه بعد 5 دقائق فقط، وأضاف أيمن شوقي الهدف الثاني في الدقيقة 42 وحصل الأهلي علي ثاني بطولاته الإفريقية.
وتسلم الكأس محمود الخطيب قائد الأهلي حينها ثم أعلن إعتزاله لعب الكرة.

ثم بعدها توقف طريق الأهلي لحصد البطولات الأفريقية بسبب الانسحاب.

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة صالح سليم، في 10 فبراير 1994، انسحابه من البطولات الأفريقية من وإخطار اتحاد الكرة رسمياً بالقرار بسبب أحداث مباراة السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك.

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، مع تصعيد الأهلي بانسحابه، قرر إيقاف الأهلي 3 سنوات المشاركات الأفريقية وأبلغ عقوباته إلى الاتحاد الدولي، الذي أعلن تنفيذ العقوبات محليا وقاريا ودوليا، ليتقدم اتحاد الكرة بالتماس للفيفا لتخفيف عقوبة إبراهيم حسن والسماح له باللعب محليا مع ناديه، والاكتفاء بالإيقاف الدولي.

وتحدث صالح سليم في تصريحات صحفية أن قرار مقاطعة البطولات ليس فقط لأحداث مباراة سوبر ولكن للخسائر التى يتكبدها النادي الأحمر فى السفر والإقامة والمكافآت دون أن تكون للبطولة عائد مادي.

ولم يشارك الأهلي في البطولات الأفريقية في الفترة من 1995 حتى 1998.

ثم استُكمل المشوار في بطولة 200‪1 وحصدها الأهلي أمام صنداونز الجنوب أفريقي بعد العودة من الإيقاف.

بطولات الأهلي في الألفية الجديده، ثورة مانويل جوزيه

تعاقد النادى الأهلى مع المدرب البرتغالى مانويل جوزيه بداية من موسم 2001-2002 الذى قاد الفريق فى أول مباراة رسمية له أمام ريال مدريد الإسبانى بالقاهرة.

وكان الأهلي حينها يضم العديد من اللاعبين الموهوبين أبرزهم، عصام الحضري، وليد صلاح الدين، إبراهيم سعيد، حسام غالي، علاء إبراهيم، هادي خشبة وغيرهم.

وعاد الأهلي للمشاركة في بطولات إفريقيا بعد الإيقاف تحت قيادة الساحر مانويل جوزية بمواجهة صنداونز الجنوب إفريقي في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

(بطولة الساحر)

أقيمت مباراة الذهاب عصر السبت 8 ديسمبر بملعب طوفتس فيرسفيلد بالعاصمة الجنوب إفريقية بريتوريا وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، سجل لصن داونز كامامبا وعادل للأهلي سيد عبد الحفيظ.

هاتريك خالد بيبو يحسم مباراة الإياب بالقاهرة، أقيمت المباراة 21 ديسمبر بملعب القاهرة الدولي وسط حضور 100 ألف متفرج، وانتهت بفوز الأهلي بثلاثية نظيفة.
وحمل الكأس حينها قائد الفريق وليد صلاح الدين.

(بداية الجيل الذهبي)

عاد الأهلي لمواجهة النجم الساحلي عام 200‪5 في نهائي دوري أبطال إفريقيا نهائي صعب.

وفي يوم السبت 29 أكتوبر بالملعب الأولمبي بمدينة سوسة التونسية، دخل النادي الأهلي للظفر بالبطولة الإفريقية الرابعة والثانية للساحر مانويل جوزية،انتهت المباراة بالتعادل السلبي.

وفي مباراة الإياب وعلى ملعب الكلية الحربية، وفي يوم السبت 12 نوفمبر وسط حضور 22 ألف متفرج، فاز الأهلي بثلاثية سجلها: محمد أبو تريكة ، وأسامة حسني من رأسية ، ومحمد بركات بعد مراوغة زئبقية في الدقيقة الأخيرة من اللقاء والمشاركة في كأس العالم للأندية لأول مرة.
حمل الكأس هادي خشبة قائد الفريق واعتزل لعب الكرة بعدها.

(بكاء مدينة بأكملها)

عاد الأهلي بعدما حصل علي النسخة الماضية ليعادل رقم الزمالك بحصولة علي خمس بطولات إفريقية أبطال الدوري، أول نهائي بعد وفاة محمد عبدالوهاب.

خاض الأهلي مباراة الذهاب فى القاهرة بحضور 100 ألف مشجع بحثا عن فوز مريح واستغلال عاملى الأرض والجمهور قبل مواجهة الإياب، لكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن وينتهى اللقاء لم يتوقعه أحد والتعادل الإيجابى 1/1.

وفى يوم 11 نوفمبر كان الأهلى على موعد مع التاريخ بعد حصد النجمة الخامسة من قلب تونس، خصوصا أن هدف المباراة الوحيد، جاء فى الوقت القاتل، شمال محمد أبوتريكة تدخل التاريخ، وتأهبت للفرحة جماهير الصفاقسى، خصوصًا بعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي، حتي جاءت شمال أبوتريكة تُبكيهم.
وحمل شادي محمد كأس البطولة من ملعب رادس، وشاهد علي معلول لاعب الأهلي الحالي هذة المباراة من الملعب.

(الأهلي ملك افريقيا يتربع علي العرش)

الأهلي يواجهة القطن الكاميرون في نهائي دوري أبطال إفريقيا للتأكيد علي السيادة.

وكانت مباراة ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا 2008، انتهت بفوز المارد الأحمر بهدفين دون رد، سجلهما وائل جمعة وفلافيو، على ملعب استاد القاهرة الدولي بحضور 75 ألف متفرج.
وحقق فريق القلعة الحمراء في مباراة العودة، تعادلًا إيجابيًا بهدفين لمثليهما، سجل الهدفين شادي محمد من ركلة جزاء وأحمد حسن من عرضية.
وحمل الكأس شادي محمد قائد الفريق.

(بطولة الشهداء)

الأهلي يواجهة الترجي التونسي بعد أحداث مجزرة بورسعيد ووقف النشاط الرياضي فى مصر.

التقى الأهلى مع الترجى التونسى فى نهائى 2012 حيث تعادل الفريقان بالإسكندرية 1/1 بينما فاز الأحمر فى رادس بهدفين مقابل هدف، ليصبح مجموع الأهداف 3 / 2 لصالح الأحمر ليتوج ببطولة دورى أبطال افريقيا.
وحمل الكأس حسام غالي قائد الفريق.هل تعلم كم مرة حصل الأهلي على دوري أبطال أفريقيا ؟ - سوبر كورة

(اعتزال الماجيكو)

بعدها بعام الأهلي يلاقي أورلاندو بيراتس في نهائي دوري أبطال إفريقيا واعتزال محمد ابو تريكة واستئناف النشاط الرياضي في مصر.

في 2 نوفمبر واجه الأهلي أورلاندو بيراتس، على ملعب أورلاندو، جوهانسبرج، وفي الدقيقة 14، وأمام 40 ألف متفرج، أحرز الماجيكو محمد أبو تريكة هدف الأهلي الأول وتنتهي المبارة بالتعادل.
وفي 10 نوفمبر، وبحضور 35 ألف متفرج أدار الجامبي بكاري جاساما مباراة الإياب بين الأهلي وأورلاندو بيراتس، على ملعب المقاولون العرب بالقاهرة.
وحمل الكأس وائل جمعة قائد الفريق.

(نهائي القرن)

الأهلي يدخل النهائي الأصعب في تاريخه أمام غريمه الزمالك في ستاد القاهرة وبعد غياب 7 سنوات عن منصة التتويج.

“إنسوا التاسعه ستأتيكم غصبًا” عصام الشوالي في في لقاء الوداد والاهلي في نصف النهائي.

الجمعة السابع والعشرون من نوفمبر،في ليلة لم تنم فيه القاهرة ، دخل الأهلي لمواجهة الزمالك بنهائي أُطلق عليه إعلاميًا نهائي القرن، والنهائي الأول في تاريخ دوري أبطال إفريقيا من مباراة واحده لاتقبل التعويض، افتتح عمرو السولية الأهداف، ثم عادل شيكابالا النتيجه بهدف عالمي قبل نهاية الشوط الاول، وفي الدقيقه ال 85:45 احرز محمد مجدي قفشة هدف القاضية في شباك الزمالك ليتوج النادي الأهلي بطل لإفريقيا للمرة التاسعة في تاريخة.
وتعتبر هذه البطولة هي الأغلي لجماهير الأهلي.
وحمل الكأس محمد الشناوي قائد الفريق.

قبل قرعة دوري الابطال .. وصافة المجموعة فال خير علي الاهلي لحصد اللقب  العاشر — تتويج نيوز

(العاشرة يا أهلي)

يوم السبت 17 يوليو 2021 دخل الأهلي لملاقاة كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في نهائي دوري أبطال إفريقيا بمركب محمد الخامس بالمغرب.
فاز الأهلي على كايزر تشيفز بثلاثيةٍ نظيفة في النهائي احرزهما محمد شريف، محمد مجدي قفشة، عمرو السولية ، وحقق اللقب العاشر في تاريخه.

ويدخل الأهلي النهائي الخامس عشر له أمام الوداد المغربي بمركب محمد الخامس في 30 مايو الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى