...

تعرف على استعدادات السعودية لموسم الحج

“وأذن فى الناس بالحج” …كل عام وانتم بخير أيام قليلة ويبدأ المسلمون فى كل بقاع الأرض الاستعداد لأداء فريضة الحج.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أصدرت منذ أيام قليلة ضوابط الحج هذا العام ،جاء ذلك في بيان لوزارة الحج السعودية  قالت فيه:

“انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم على سلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وضمان سلامتهم وأمنهم، واهتمام المملكة العربية السعودية بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).. فقد تقرر رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام 1443هـ / 2022م إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية”.

وأكدت وزارة الحج والعمرة أن موسم الحج لهذا العام سيكون وفقًا للضوابط  والاشتراطات الآتية:

١- يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من (65) عامًا ميلاديًا،.

٢- اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا  المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

٣- يشترط على القادمين من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا  لعينة أخذت خلال (72) ساعة قبل موعد السفر إلى المملكة.

وشددت وزارة الحج والعمرة في بيانها على “ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم حفاظًا على صحتهم وسلامتهم”.

استعدادات المملكة للحج

وأوضح الشيخ سعد جميل القرشى، مستشار اللجنة الوطنية السعودية للحج والعمرة أن هناك استعدادات ضخمة فى الجانب السعودى فى كل المنافذ البرية والبحرية والجودة إستعداد لاستقبال الحجيج من المملكة ومن خارجها.

وأكد الشيخ القرشي أن تلك الاستعدادات تشمل الاستعانة بأكثر من ١٠ آلاف فرد مدربين لخدمة الحجيج.

وأضاف الشيخ القرشي أنه تم وضع خطط تستهدف تسهيل دخول وخروج الحجيج إلى صحن الكعبة وأداء المناسك عن طريق توفير ٢٥ مسارا للحجيج للطواف.

وأوضح القرشي تخصيص 20 مدخلاً وبوابة رئيسية وفرعية لمبنى المطاف، ومن أهمها باب الملك عبدالعزيز ، إضافة إلى باب العمرة والفتح مع توفير عدد 28 سلماً كهربائياً لنقل الحركة في المحاور الرأسية في المستويات المختلفة.

وتابع الشيخ القرشى ، انه سيتم تسخير أحدث التقنيات في مجال التعقيم والتطهير لضمان خلو بيئة المسجد الحرام من أي فيروسات أو أوبئة.
-وكذلك التعقيم المستمر لجميع المرافق المستخدمة من قبل الحجاج قبل وبعد أداء المناسك.
– وتوفير أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم عبوات ماء زمزم المبارك من خلال الروبوتات الذكية، والعربات عالية التقنية، لتقديم المياه مبردة معقمة وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية.

وكذلك توفير أكثر من ١٠٠٠ عربة “يدوية وكهربائية، لتسهيل التنقل داخل المسجد الحرام وساحاته، وتيسير أداء المناسك لكبار السن وذوي الإعاقة من حجاج بيت الله الحرام.

وأعدت رئاسة شئون الحرمين عددا من المصليات المهيأة لكبار السن وذوي الإعاقة، إلى جانب دورات المياه مخصصة لهم.

تقوم  أكثر من 3 آلاف سيدة بخدمة قاصدات بيت الله الحرام على أعلى المستويات.

توفير الكتب التي تخدم ضيوف الرحمن بلغات مختلفة يأتي في مقدمتها اللغة العربية واللغة  الانجليزية وغيرها من اللغات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى