...

خبراء اقتصاد وعلم نفس يكشفون ل”الحياة نيوز” أسباب تكرار ظاهرة المستريح وعزوف المواطنين عن وضع أموالهم في البنوك

كتبت: امتثال محمود

أثار إعلان وزارة الداخلية عن القبض على 14 مستريح من أسوان خلال الأيام الماضية، الكثير من التساؤلات حول الأسباب التي تدفع الكثير من المواطنين تسليم أموالهم إلى آخرين دون وجود أية ضمانا.

، علاوة على العزوف عن وضع الأموال في البنوك، وعن الأسباب التي تؤدي بشخص للنصب على آخرين.

وأوضح خبراء الاقتصاد والصحة النفسية هذه الأسباب في هذا التقرير التالي:

خبير اقتصادي: عدم الوعي الكافي بطرق الاستثمار السبب

الدكتورة هدى الملاح خبير اقتصادي

من جانبها، قالت الدكتورة هدى الملاح، الخبير الاقتصادى، إن هناك البعض يقع طائلة النصابين لعدم وعيهم بالوقائع التي تحدث من نصب واستيلاء على الأموال بعد إقناعهم بتحقيق المكاسب الكبيرة.

واوضحت الملاح، في تصريح خاص ل”الحياة نيوز” أن الشخص الذي يقوم بالنصب على الآخرين ويستولي على أموالهم هو شخص محترف يستطيع إقناع الآخرين من خلال دفع أموال ومكاسب كبيرة في فترة قصيرة.

وتابعت الخبير الاقتصادي، أن أغلب محافظات الصعيد بما فيها أسوان يعرف لديهم استثمار أموالهم في شراء الأراضي أو المواشي وليس وضعها في البنوك”.

وأشارت الملاح، إلى أن ثلث من يتم النصب عليهم والاستيلاء على أموالهم من أهل الريف نظرا لقلة تعليمهم وخبرتهم في استثمار أموالهم، قائلة:” لا يعلمون أن البنك أفضل مكان لاستثمار أموالهم”.

وأكدت الخبير الاقتصادي، على أن هناك نوعين من المتعلمين الاول، هو الفئة التي تفهم اقتصاد وتعلم أن قيمة الجنيه المصري تقل واستثمار الأموال في مشروعات أفضل من وضعها في البنوك.

والقرى الثانية هي فئة المتعلم الذي لا يفهم علم الاقتصاد ويرى أن البنك أفضل لاستثمار أموالهم.

واستطردت الملاح قائلا:” الربح ليس كل شئ ولكن يجب إدراك الفرد أين يضع أمواله ، وعدم تسليم أمواله لأي فرد دون وجود ضمانات كافية”.

الدكتورة هبة علي خبير نفسي

خبير نفسي: المستريح شخصية معادية للمجتمع

قالت الدكتورة هبة على، استشارى نفسى وتربوى وعلاقات أسرية، إن الذين يتم النصب عليهم هم البسطاء والأميين ليس عندهم وعي عن كيفية استثمار أموالهم بشكل آمن.

وأوضحت علي، في تصريح خاص ل”الحياة نيوز”، أن التحليل النفسي لشخصية النصاب هو شخصية سيكوباتية معادية للمجتمع، يستمتع بفعل الاشياء الخاطئة التي تشعره بالمرح والسرور.

وتابعت الخبير النفسي، أن النصاب لديه تركيبة نفسية مختلفة ودوافع وظروف مختلفة عن الآخرين نتيجة نشأته في بيئة غير سوية، مشيرة إلى أن البعض يتجه إلى تحقيق مكاسب مالية كبيرة دون بذل أي مجهود.

واكدت علي، أن النصابين يحققون رغباتهم من خلال استغلال طيبة الآخرين والاستيلاء على أموالهم بخطط مختلفة.

واستطردت قائلة:” أصبح يتبع النصابين أساليب مختلفة من خلال تطور الوسائل الإلكترونية وممارستها على جميع الفئات والأشخاص من مختلف الثقافات”.

وطالبت الخبير النفسي بعمل حملات توعية من خلال وسائل الإعلام المختلفة بأساليب النصب المختلفة لتحذير المواطنين من عمليات النصب المختلفة.

علاوة على توفير فرص استثمارية مختلفة المواطنين لتحقيق مكاسب مالية مناسبة.

المستريح.. نصاب يستغل ذكاءه وطمع ضحاياه البداية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى