...

كل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر.. «أحكام إخراجها وقيمتها والفئات المستثناة»

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، مع نهاية شهر رمضان المبارك، وحرصت دار الإفتاء على توضيح قيمة زكاة الفطر خلال العام الجاري، وأحكام إخراجها، إذ أكدت أنه يجوز إخراجها في أول يوم رمضان.

 

واستثنت الإفتاء، ثلاث فئات ممن لا تجب عليهم زكاة الفطر، أولهم الفقير الذي لا يملك قوت يومه، والجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، والميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان
حساب.

 

وأعلنت طريقة حساب قيمة زكاة عيد الفطر إذ يتم حسابها بناء على قيمة إردب القمح، وقالت دار الإفتاء إن سعر أردب القمح يساوي 900 جنيه مصري، والإردب يوازي نحو 150 كليو جراما، بما يعني أن سعر كيلو القمح يعادل 6 جنيهات مصرية.

 

لمزيد من الأخبار

https://elhayatnews.com

 

لذا فإنه يتم ضرب 2.04 كيلو في 6، ليصبح الناتج 12.24 جنيه، فحددت 15 جنيها للفرد، كحد أدنى، وذلك لمراعاة اختلاف الأسعار في الأردب.

 

إذ أنه عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ على كل ذكَر وأنثى صغيرًا وكبيرًا مِنَ المُسْلِمِينَ، وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ» «صحيح البخاري».

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى