...

ضرب المرأة جريمة يعاقب عليها القانون .. وخبراء نفسيين: العنف الأسري السبب.. ومطالب بدورات تدريبية للأب والأم على التربية الصحيحة

كتبت: رئيسة نبيل وامتثال محمود وريم مصلح وأميرة شريف

 

ما زال ضرب الرجل للمرأة سواء كانت زوجته أو ابنته أو أخته في الشارع محل اعتراض من جانب الكثيرين، حيث أن ذلك مخالف للدين والقانون وهناك عقوبات رادعة على الضرب.

 

وأكد خبراء قانون على أن ضرب الرجل للمرأة في أي مكان مخالف للقانون، مشيرين إلى أن الضرب عموما لأي فرد في المجتمع يعاقب عليه القانون.

 

وأوضح خبراء نفسيين أن السبب وراء ضرب الرجل المرأة هو وجود خلل في التربية منذ الصغر، حيث أنه نشأ في أسرة تعتمد على العنف في التعامل فيما بينهما مما تسبب في حدوث تذبذب في شخصية الفرد.

 

وطالب الخبراء بضرورة عمل دورات تدريبية للاب والام على آليات التربية الصحيحة لأبنائهم لتخريج أجيال أسوياء للمجتمع، علاوة على ضرورة توضيح العقوبات التي يتم تنفيذها على الرجل حال ضربه للمرأة وذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

 

الضرب جريمة

 

ومن جانبه قال الدكتور خالد حنفي، الخبير القانوني، إن الضرب سلوك غير متحضر لأي إنسان مهما كان.

 

أوضح حنفي في تصريح خاص لموقع ” الحياة نيوز”، مهما كان حجم الشئ أو الفعل الذى قام به الشخص فليس من حق شخص آخر ضربه سواء كان في الشارع أو أي مكان، مشيراً إلى أنه لا يوجد تفرقه بين المجني عليه سيدة أو رجل فالشخص الذي يفعل ذلك يعاقبه القانون.

 

وتابع أن قانون العقوبات يوضح أن الضرب جريمة وله عقوبة رادعة في المواد من 236 إلى 244 عقوبات.

 

وأكد حنفي، أنه إذا كان هناك أثار للضرب تستحق الطبيب المعالج ويأخذ العلاج أقل من 21 يوم فتكون العقوبة شديدة وإذا كان العلاج أكثر من 21 يوم فتكون العقوبة أشد.

 

العنف الأسري السبب الرئيسي

 

فيما، قالت الدكتورة هبة علي، استشاري أمراض نفسية وتربوية وعلاقات أسرية، إن ضرب الرجل للمرأة في الشارع دليل على نشأته وسط عنف أسري، مشيرة إلى أن التربية العنيفة للرجل منذ صغره وتربيته على العنف سواء اللفظي أو المادي هي السبب الرئيسي في عنفه ضد المرأة.

واوضحت علي، في تصريح خاص لموقع ” الحياة نيوز”، أن الرجل الذي يمارس العنف على المرأة تعرض للعنف والإهانة منذ صغره مما أثر على سلوكه في شبابه، قائلة:” الرجل العنيف مع المرأة نشأ في توتر أسري قائم على العنف والعدوان مما جعله غير قادر على التحكم في طريقة حديثه وأسلوبه الذي ظهر عنه ضرب المرأة وإهانتها في الشارع.

 

وأكدت على ضرورة عمل حملات توعية للرجل بكيفية التعامل مع المرأة، مطالبة الاب والأمن بتربية أبنائهم تربية سوية منذ الصغر والبعد عن العنف والضرب والإهانة لتخريج أجيال سوية قادرة على تكوين أسرة جديدة ترفع من شأن المجتمع.

 

دورات تدريبية للأب والأم على التربية الصحيحة

 

وفي سياق متصل أكد الدكتور علي شوشان، استشاري الطب النفسي، ان ضرب الرجل للمرأه في الشارع سببه تعرضه للعديد من المشاكل في التربية مما تسبب في تكون عقد نفسية أدت إلى سرعة غضبه، قائلا:” المشاكل اللي اتعرض لها منذ صغره جعلته لا يستطيع التحكم في نفسه.

 

وأوضح شوشان، في تصريح خاص لموقع ” الحياة نيوز” أن بعض الرجال يفسرون الآية القرآنية “واضربوهن”، على أهوائهم لتبرير أن ضرب المرأة ليس خطأ يعاقب عليه الرجل.

 

وتابع شوشان، أن الرجال نوعان نوع مزوخي والآخر سادي يتلذذ بضرب المرأة، مؤكدا على أن السبب في ظهور النوع السادي هو عدم وجود من يدافع عن المرأة وقت ضربها ويمنع حدوث ذلك في أي مكان.

 

وطالب شوشان، بضرورة عمل دورات علاجية للرجال الذين يعتدون على النساء سواء في الشارع أو المنزل او أي مكان، علاوة على نشر الوعي المجتمعي وكيفية معاملة المرأة سواء زوجته أو أخته أو ابنته.

 

واضاف شوشان بضرورة عمل دورات تدريبية للاب والأم بشأن آليات التربية الصحيحة للأبناء لتخريج أجيال أسوياء للمجتمع.

 

وأكد شوشان على ضرورة تغليظ العقوبات على ضرب الرجل للمرأة بالحبس والغرامة المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى