...

الحرب الشاملة .. طائرات مسيرة وصواريخ مجنحة من طهران تجاه إسرائيل .. رداً علي مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني.. ومصر تعرب عن قلقها

 

 

يترقب الملايين في العالم , خاصة في الشرق الأوسط, احتمالات انزلاق المنطقة إلى معركة جديدة لا يحمد عقباها, قد تشعل وطيس الحرب العالمية الثالثة, والتي بدأ دخانها في السماء مساء أمس السبت 13 أبريل 2024 , باطلاق إيران مئات الطائرات المسيرة ” درونز ” و الصواريخ المجنحة تجاه إسرائيل, وكانت مصادر أمريكية وعالمية قد رجحت أن تنفذ طهران وعدها بالانتقام يوم الجمعة أو السبت، بعشرات المسيرات والصواريخ ضد أهداف إسرائيلية، رغم كثافة الضغط الدبلوماسي الدولي لتجنب “حرب شاملة ومفتوحة” , و هذا ما حدث بالفعل منذ ساعات قليلة, حيث أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، أن إيران أطلقت طائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل، مضيفا: “نحن نتابع التهديد في المجال الجوي. إنه تهديد سيستغرق عدة ساعات للوصول إلى إسرائيل”.

 

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، السبت، إلى أن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لن يكون متاحًا في مناطق معينة كجزء من الاستعدادات, وأضاف: “إذا اكتشفنا تهديدات محددة لها وقت وصول أقصر، فسنقوم بإعلامكم على الفور”.

أمريكا تعلن الدعم الكامل لإسرائيل

ومن جانبها أكدت الولايات المتحدة لإسرائيل بكل الطرق الممكنة أنها ستدعم حلفاءها في مواجهة أي تهديدات صادرة عن إيران وأتباعها.

كما أعلنت الخدمة الصحافية للبيت الأبيض مساء أمس السبت، أن الرئيس جو بايدن اختصر عطلته الأسبوعية وعاد إلى واشنطن للتشاور مع فريق الأمن القومي بشأن مخاوف من ضربة إيرانية لإسرائيل.

بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل

 

أكد موقعا واللا الإسرائيلي وأكسيوس الأمريكي عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين: الهجوم الإيـراني بدأ بإطلاق عشرات المسيّرات نحو إسـرائيل.

 

بينما قالت قناة العربية: الطيران الإسرائيلي يكثف من الطلعات الجوية على طول حدود لبنان مع ترقب الهجوم الإيراني المحتمل على أهداف إسرائيلية خلال الساعات المقبلة.

نتنياهو نحن مستعدون

 

وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: أنظمتنا الدفاعية منتشرة ونحن مستعدون لأي سيناريو سواء في الدفاع أو الهجوم، وفي السنوات الأخيرة وحتى في الأسابيع الأخيرة كانت إسرائيل تستعد لاحتمال وقوع هجوم مباشر من إيران.

 

المسيّرات الإيرانية بدأت عبور أجواء العراق والهجوم الصاروخي سيبدأ قريبا نحو إسرائيل

أكدت مصادر إيرانية لوكالة “فارس” بأن “طائرات مسيرة إيرانية بدأت عبور الأجواء العراقية واقتربت من سوريا والأردن” نحو إسرائيل، لافتة إلى أن “الهجوم الصاروخي سيبدأ قريبا”.

 

بيان مجلس الأمن القومي الأمريكي

أعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي أنه يتم إطلاع الرئيس جو بايدن بانتظام على الوضع في الشرق الأوسط بعد إطلاق إيران هجوما جويا بالمسيرات نحو إسرائيل.

وقال المجلس في بيان: “يتم إطلاع الرئيس بايدن بانتظام على الوضع من قبل فريق الأمن القومي التابع له، وسيلتقي بهم بعد ظهر اليوم في البيت الأبيض”.

وأضاف البيان: “فريق الرئيس على اتصال مستمر مع المسؤولين الإسرائيليين بالإضافة إلى الشركاء والحلفاء الآخرين. ومن المرجح أن يتكشف هذا الهجوم على مدى عدة ساعات”.

وأكد مجلس الأمن القومي أن “الرئيس بايدن كان واضحا: دعمنا لأمن إسرائيل قوي. وستقف الولايات المتحدة إلى جانب شعب إسرائيل وستدعم دفاعه ضد هذه التهديدات من إيران”.

 

الدفاع الإسرائيلي يراقب الأوضاع استعدادا لهجوم إيراني محتمل

كان وزير الدفاع الاسرائيلي يواف غالانت قد أفاد اليوم السبت بأن وزارة الدفاع تراقب الأوضاع في المنطقة عن كثب استعدادا لهجوم إيراني مرتقب ضد إسرائيل.

وقال غالانت: “نحن نراقب عن كثب الهجوم المخطط له من قبل إيران ووكلائها ضد إسرائيل، لقد عززنا في الأيام الأخيرة مجموعتنا الدفاعية والهجومية ونحن مصممون على اتخاذ أي إجراءات مطلوبة للدفاع عن مواطنينا”.

وأضاف: “أضفنا قدرات جديدة – على الأرض، في الجو، في البحر، في استخباراتنا، داخل دولة إسرائيل وبالتعاون مع شركائنا، بقيادة الولايات المتحدة”.

وقال: “أطلب من مواطني إسرائيل اتباع التعليمات التي نشرها الجيش الإسرائيلي وقيادة الجبهة الداخلية”.

المرشد الإيراني يتوعد إسرائيل

أعاد حساب المرشد الإيراني علي خامنئي مساء اليوم السبت، نشر تغريدة توعد فيها بمعاقبة إسرائيل، تزامنا مع إطلاق عشرات الطائرات المسيرة من الأراضي الإيراني نحو إسرائيل. وجاء في التغريدة: “سيتم معاقبة النظام الشرير”.

شرارة البداية .. ضربة جوية إسرائيلية قرب دمشق تنهي حياة قيادي بارز في الحرس الثوري الإيراني بسوريا

زادت حدة التوتر بين إسرائيل و إيران بعد الضربة الجوية الإسرائيلية علي منطقة السيدة زينب في ضواحي العاصمة دمشق في 25 ديسمبر 2024 , والتي راح ضحيتها رضي موسوي, القيادي البارز في الحرس الثوري الإيراني بسوريا, وهو أحد أقدم مستشاري الحرس الثوري في سوريا, وأحد رفاق قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني, ومسؤول هيئة الدعم لجبهة المقاومة في سوريا خلال حياة قاسم سليماني.

إيران تتوعد إسرائيل

وعلي الفور توعد الحرس الثوري الإيراني إسرائيل قائلاً : “ستدفع ثمن جريمة اغتيال أحد مستشارينا العسكريين القدامى في سوريا”.

ليست الأولي

وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها طهران مقتل أفراد من قواتها المسلحة في سوريا، حيث تؤكد أنهم يتواجدون في مهام “استشارية”.

وشنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت بشكل رئيسي أهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله اللبناني حليف طهران، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، وأيضاً مواقع للجيش السوري.

وصعّدت إسرائيل وتيرة استهدافها للأراضي السورية، خصوصاً ضد مواقع تابعة لحزب الله، منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر 2023 .

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ هذه الضربات، لكنها تؤكد أنها ستتصدى لما تصفه بمحاولات طهران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا، خصوصا عبر حزب الله.

مصر تعرب عن قلقها البالغ تجاه مؤشرات التصعيد الإيراني الإسرائيلي

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية مساء السبت 13 أبريل الجاري عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، مطالبةً بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى