...

35 الف معلم تقدموا باعتذارات عن مراقبة  لجان الثانوية العامة

 

اغلقت لجان الادارة لامتحانات الثانوية العامة في مختلف انحاء الجمهورية ابوابها امام المعلمين الراغبين في الاعتذار عن عدم المشاركة في اعمال الملاحظة ..بعدما انتهت المهلة التي حددتها وزارة التربية والتعليم منذ الثلاثاء الماضي لقبول اعتذارات المعلمين والمعلمات ..
استقبلت اللجان علي مدار ثلاثة ايام اكثر من 35 الف معلم ومعلمة يرغبون في التقدم باعتذاراتهم وهو مايمثل تقريبا 20% من اجمالي المعلمين المنتدبين للملاحظة في لجان السير .
في المقابل تم قبول طلبات الاف المعلمين والمعلمات من العاملين بالمرحلتين الاعدادية والثانوية العامة الراغبين في العمل وتكليفهم باعمال الملاحظة والمراقبة ..
اكدت مصادر مسئولة بالادارة العامة للامتحانات ان قبول الاعتذارات جاء في اطار الشروط التي وضعتها الوزارة ومنها تكليف الزوجين باعمال الامتحانات او الحصول علي تقرير طبي من القومسيون المختص يؤكد اصابة المعلم المنتدب باية امراض تمنعه من الانتظام في العمل والمشاركة في اعمال الامتحانات .
واكدت المصادر انه رغم ماتردد عن الاتجاه لزيادة مكافآت الملاحظين والمراقبين الا ان لجان قبول الاعتذارات التابعة للجان الادارة شهدت
اقبالا كثيفا من المدرسين علي الاعتذار عن اعمال امتحانات الثانوية
بدأت لجان الادارة لامتحانات الثانوي العامة الثلاثاء الماضي استقبال المعلمين والمعلمات الراغبين في الاعتذار عن عدم المشاركة في اعمال الامتحانات هذا العام ..
وشهدت المقار المحددة لاستقبال الراغبين في الاعتذار اقبالا منقطع النظير لاسباب متعددة .. اهمها ضعف المقابل المادي لاعمال الملاحظة والمراقبة والتقدير رغم اعلان الوزارة موافقة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
علي زيادة مكافآت الملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان في الثانوية العامة والدبلومات الفنية تقديرا للظروف الاقتصادية ليكون يوم العمل الواحد
للملاحظ بثلاثه ايام .. ويوم رئيس اللجنة باربعة ايام
وفي المناطق النائية اليوم باربعة ايام للملاحظين وخمسة ايام لرئيس اللجنة
ومع ذلك فقد رفضت وزارة المالية اقرار اية زيادات في مكافآت الملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان الذين مازالوا يعاملون علي اساس مرتباتهم الاساسية في عام ٢٠١٤ .
ووضعت الادارة العامة للامتحانات شروطا محددة لقبول الاعتذارات
اهمها وجود تقرير حديث من القومسيون الطبى مختوم من المجلس الطبى .
او صدور قرار للمنتدب بالعمل جزء من الوقت وتقديم صورة معتمدة من المستند الي جانب حالات سفر الزوج أو عمله بمنطقة نائية مع تقديم صورة من المستند الدال على ذلك وكذلك الإحالة إلى المعاش أثناء أداء الامتحانات مع تقديم المستندات و ندب الزوج و الزوجة معا لأعمال امتحانات الثانوية العامة وفي هذه الحالة يتم الاعتذار لأحدهما مع ضرورة إحضار أصل خطاب الندب للزوجين ..
و يتم قبول اعتذار المعلمة في حالة رعاية طفل مريض بمرض مزمن أو معاق مع تقديم صورة من التقرير الطبى وكذلك حالات وجود طفل رضيع لا يزيد عمره عن عامين بشرط تقديم صورة من شهادة الميلاد المميكنة.
ويقبل الاعتذار ايضا في حالات وفاة الزوج أو الزوجة بما لا يتجاوز العام مع تقديم صورة شهادة الوفاة .
وأيضا الحرمان من أعمال الامتحانات مع تقديم صورة معتمدة من المستند
كما يقبل اعتذار المعلم في حالة وجود خصومة ثأرية مع تقديم خطاب حديث صادر من مديرية الأمن التابع لها المنتدب أو الاستدعاء للتجنيد مع تقديم صورة من المستند وكذلك حالات الحصول على إجازة بدون مرتب ..
كانت خطابات الند ب للمشاركة في اعمال امتحانات الثانوية العامة قد وصلت الي ١٢٠ الف ملاحظ ومراقب و٢٢٠٠ رئيس لجنة ومثلهم مراقب اول ..
واكدت الادارة العامة للامتحانات انه لن يرخص للعاملين بمدارس الوزارة بالاجازة الا بعد الحصول علي اقرار من رئيس العمل المختص بان العامل قد انهي جميع اعمال الامتحانات المكلف بها وان اعمال الامتحانات من صميم الاعمال الوظيفية ولا يجوز الاعتذار عنها وان الاعتذار فقط للمرضي بعد الحصول علي تقرير طبي من القومسيون المختص بالمحافظة التابع لها المنتدب
ويعتبر المتخلف عن الندب منقطع عن العمل وتطبق عليه الاحكام القانونية فيما يختص باجره مع عدم الاخلال بالمسئولية التأديبية ولن يسمح له بالتوقيع بدفاتر الحضور والانصراف الا اذا قدم افادة من لجنة الادارة المختصة بالموافقة علي عودته لعمله الاصلي ..
وتخفض الدرجات المخصصة لعنصري الانضباط ومدي تحمل المسئولية في بند السلوك والشخصية بالتقرير السنوي ومايترتب علي ذلك بالنسبة لكادر المعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى