...

سكرتير عام الصحفيين يكشف إجراءات التصويت بانتخابات النقابة

 

 

كشف أيمن عبدالمجيد السكرتير العام لنقابة الصحفيين، وعضو اللجنة المُشرفة على انتخابات التجديد النصفي، الإجراءات التنظيمية للجمعية العمومية المقرر لها الجمعة المقبل، وإجراءات التصويت بالانتخابات.

أكد “عبدالمجيد” أن الزميل عضو الجمعية العمومية يتوجّه للجنته الانتخابية المُحددة له، وبحوزته كارنيه 2023، مع مراعاة أن يكون الاسم المدوّن بكارنيه النقابة هو اسم الزميل الثلاثي أو الرباعي، وإذا تضمّن الكارنيه الاسم الصحفي للزميل فقط، عليه إبراز البطاقة الشخصية أو رخصة القيادة أو جواز السفر أو رخصة حيازة سلاح؛ وذلك للتأكد من هويته الحقيقية، ضمانًا لنزاهة العملية الانتخابية.

وأوضح “عبدالمجيد” أن اللجنة المُشرفة على الانتخابات كانت حريصة على وضع كشف كامل بأسماء المرشحين في كل لجنة، تيسيرًا على الزملاء الناخبين في اختيار مرشحيهم، على أن يكون ترتيبهم ترتيبًا أبجديًا، كما أعلنته اللجنة في كشف المرشحين الرسمي، مدوّن بجوار الاسم الرقم الذي أعلنه اللجنة والزملاء.

وعن كيفية التصويت، أكد عضو اللجنة المشرفة على الانتخابات، أن الزميل الصحفي عضو الجمعية العمومية، يحصل على ورقتين اقتراع، إحداهما لتدوين اسم النقيب، وأخرى لتدوين أسماء 6 من الناخبين.

وتابع: “تصبح بطاقة الاقتراع صحيحة، عند كتابة الزميل لاسم المرشح ثلاثيًا في حالة تشابه أسماء إثنين من المرشحين، أو كتابة الاسم ثنائي للمرشح الذي لا يتشابه اسمه مع آخر، أو بالاسم الصحفي له، وكتابة اسم المرشح في ورقة الاقتراع، يُعبّر عن إرادة الناخب، ويضمن ثبوت التعبير عن الإرادة”.

ولفت إلى أن التصويت سيكون حتى الساعة 6 مساءً، والمد ساعة أخرى، إذا تواجد صحفيون داخل حرم صناديق الاقتراع لم يدلوا بأصواتهم، وهذا وفقًا لرؤية اللجنة القضائية المُشرفة على الانتخابات، وبعد الانتهاء من التصويت، والتأكد من إدلاء جميع الزملاء بأصواتهم، تعلن اللجنة المُشرفة على الانتخابات بدء الفرز.

وفيما يخص فرز صناديق الاقتراع، أوضح السكرتير العام، أن الفرز سيكون في القاعة الكبيرة بالدور الرابع للنقابة، على ألا يبدأ القضاة المُشرفون على الانتخابات فتح الصناديق وبدء الفرز، إلا في وجود إثنين من مندوبي المُرشحين من أعضاء النقابة عند كل صندوق؛ وذلك لضمان أن تُمثّل الجمعية العمومية والمرشحين في الفرز، على أن يكون الفرز في كافة الصناديق بالتزامن مع بعضها البعض في نفس القاعة.

وتابع: “لن تسمح اللجنة المُشرفة على الانتخابات، بتواجد أي شخص داخل قاعة الفرز، إلا أعضاء مجلس النقابة المُستمرين، و10 من شيوخ المهنة أعضاء اللجنة المُشرفة على الانتخابات، بالإضافة إلى المرشحين ومندوبيهم، وأيضًا الصحف والقنوات الحاصلة على تصريح التغطية؛ وذلك لضمان فرز الأصوات في أجواء هادئة للقضاة المُشرفين”.

وحول إشراف الجمعية العمومية على الفرز، أوضح “عبدالمجيد” أن اللجنة المُشرفة على الانتخابات، ستوفر شاشات عرض للزملاء الصحفيين، ترصد عملية فرز الأصوات بجميع الصناديق، حتى يتابع الزملاء عملية الفرز كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى