...

مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يرفع معدل الفائدة للمرة الثالثة علي التوالي 

 

كتبت : ريم مصلح

 

قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع معدل الفائدة القياسي بمقدار 75 نقطة أساس وذلك للمرة الثالثة على التوالي، من اجل تهدئة معدلات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة.

وجاءت هذه الخطوة متماشية مع التوقعات والتي كانت ترجع أن يقوم الفيدرالي الأميركي برفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

وأصبحت معدلات الفائدة في أميركا في نطاق 3.00 إلى 3.25 % ،ويعتبر ذاك أعلى مستوى تم الوصول اليه منذ عام 2008، بعد أن كانت نسبتها في نطاق 2.25 إلى 2.50 % قبل حدوث الزيادة.

وصرح الفيدرالي في بيان له اليوم ، إن زيادة معدلات الفائدة يعتبر مناسبا من اجل معالجة التضخم الحالي والذي مازال مرتفعًا وقال كذلك أنه سيواصل رفع الفائدة حتى يعود التضخم إلى مستوياته المستهدفة، مضيفا أن سوق العمل في الولايات المتحدة لا يزال قويًا.

وبعد الاعلان عم قرار رفع الفائدة عكست المؤشرات الأميركية اتجاهها إلى التراجع، حيث هبط مؤشر “داو جونز” بنسبة 0.45 %، كما تراجع مؤشر “ناسداك” بنسبة 0.73 % وكذلك هبط مؤشر “ستاندراد آند بورز 500” بنسبة 0.56 %.

من ناحية أخرى، قام الفيدرالي الأميركي بخفض توقعاته بالنسبة للنمو الاقتصادي في أميركا خلال العام الجاري لتصل إلى 0.2 % وذلك مقابل توقعات بنسبة 1.7 % في شهر يونيو الماضي، على أن يرتفع النمو خلال السنوات القادمة إلى حدود 1.8 % .

وتوقع الفيدرالي أن تصل متوسط توقعات معدلات الفائدة إلى 4.4 % مع نهاية 2022 وإلى 4.6 % في 2023، ثم تتراجع إلى 3.9 % في عام 2024.

وارتفع مؤشر الدولار الأميركي بأكثر من 1 % ، وكذلك ارتفعت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل سنتين فوق مستوى 4.1 %، وذلك يعتبر أعلى مستوى منذ عام 2007.

وتعتبر هي المرة الخامسة التي يرفع فيها الفيدرالي الأميركي معدلات الفائدة خلال العام الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى