...

محكمة سعودية تصدر حكما بالسجن لمدة 45 عاما علي امراة بسبب منشوراتها

كتبت :ريم مصلح

 

اصدرت محكمة سعودية حكما بالسجن لمدة 45 سنة علي امرأة تدعي نور القحطاني بسبب بعض المواد التي نشرتها علي مواقع التواصل الاجتماعي و يعتبر هذا ثاني حكم في قضية مثل هذا النوع خلال شهر واحد حيث تم محكمة امراة اخري وحبسها لمدة 34 سنة بسبب تغريداتها علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر .

 

واتهمت المحكمة نور القحطاني بانها تستخدم الانترنت لتمزيق النسيج الاجتماعي في انتهاك القواعد التي يقرها النظام العام اثناء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وذلك وفق لما تم نقله عن منظمة الديمقراطية الان للعالم العربي الحقوقية.

 

و قال عبدالله العودة، مدير ابحاث الخليج وهو عضو في منظمة الديمقراطية الان للعالم العربي ان المنظمة لم تعلم بامر قضية نور القحطاني الا بعد تمرير مستندات القضية من مصدر قضائي واكد الي انا المنظمة مستمرة في تقصي و متابعة الامر.

 

وتابع، انه لا يوجد في اوراق القضية ما يشير الي اي عنف او نشاط إجرامي، وان كل الاتهامات المواجهة اليها فضفاضة وهم يستخدمون في قضيتها قانون مكافحة الارهاب و قانون مكافحة الجريمة الالكترونية و هذان القانونين يتم استخدامهما في تجريم نشر اي مواد علي الانترنت اذا كان تنطوي علي انتقادات للحكومة ولو من بعيد.

 

و اعربت منظمة ” القسط ” لحقوق الانسان عن بالغ قلقها ازاء الحكم الصادر علي نور القحطاني و اتهامها بسبب تغريداتها و قالت المنظمة انها كانت تخشي ذلك حيث اصبحت تشاهد تدهور مثير للقلق في اوضاع حقوق الانسان في السعودية.

 

وتبعتر مدة الحكم بالسجن علي نور القحطاني هي الاطول علي الاطلاق داخل السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى