...

عمار يا مصر.. القاهرة تستضيف 6 ملايين لاجئ وبريطانيا تفشل فى استضافة 50 ألف لاجئ أوكراني

كتبت : ريم مصلح

عمار يا مصر.. تلك هى الجملة التى ستاتى على خاطرك عندما تسمع أن هناك كارثة وشيكة للاجئين الأوكرانيين  فى بريطانيا والذين يبلغ عددهم 50 ألفا فقط وهذا الرقم يتضاءل اما عدد اللاجئين فى مصر ..فمصر دائما وابدا منذ فجر التاريخ هى الملاذ الآمن لكل من تضيق به سبل الحياة …وهى السبيل لكل من تقطعت بهم السبل بسبب الحروب أو الجفاف أو السيول أو الحروب الطائفية.. فهم الدنيا تستقبل كل من ياوذ بها وتعتبرهم من اهل البلد وليسوا غرباء وتمد لهم يد العون وتعاملهم كربلاء هذا الوطن دون أي تفرقة.

فتستضيف مصر حوالي 6 ملايين لاجئ و يذكر ان اغلبية اللاجئين من سوريا و السودان و جنوب السودان و اريتريا و اثيوبيا و اليمن و الصومال.

ففي عام 2012 بدا السوريون الهاربون من خطر الحرب في بلادهم في اللجوء داخل مصر، و بسبب الصراعات و انعدام الاستقرار السياسي في شرق افريقيا و القرن الافريقي اضطر الاهالي في اليمن و السودان و العراق و جنوب السودان واثيوبيا للجوء الي مصر خلال 2021 .

حيث يوجد اكثر من 113 الف و 568 لاجئ سوري و 50 الف و 665 لاجئ من السودان و 20 الف و 240 لاجئ من جنوب السودان و اكتر من 20 الف و 174 لاجئ من اريتريا و 15 الفا و 671 لاجئ من اثيوبيا و 9 الاف و 404 من اليمن و 6 آلاف و 805 لاجئ من العراق و 6 آلاف و 771 لاجئ من الصومال.

ويجد اللاجئون الدعم من قبل الدولة المصرية و لا يوجد تفرقة في المعاملة من قبل الدولة او الشعب المصري حيث يعيشون في بيئة حضارية و بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد يتم تقديم الدعم لهم.

و خلال عام 2019 ضمن مبادرة ” 100 مليون صحة ” اعلنت الدولة المصرية عن فحص اكثر من 5 مليون لاجئ ضمن هذه المبادرة ، واجراء الفحوصات الطبية لفيروس ” سي ” و الكشف الطبي عن الامراض غير السارية مثل امراض السمنة و الضغط و السكر وذلك من خلال نقاط المسح الثابتة في عدد من المستشفيات و الوحدات الصحية علي مستوي الجمهورية .

ويذكر ان صحيفة ” جاردين ” البريطانيا قد نشرت منذ قليل ان هناك 50 الف لاجئ اوكراني قد يتعرضون للتشرد خلال العام القادم كما رفضت الحكومة تقديم المزيد من الدعم لمواجهة الكارثة القادمة.

و كشفت الصحيفة ان اللاجئين الاوكرانيين داخل بريطانيا سيتعرضوا لخطر التشرد عندما تنتهي مدة اقامتهم الاولية دون توفير لهم سكن بديل، حيث وصل عشرات اللاجئين الاوكرانيين الي بريطانيا في مارس الماضي بموجب ” مخطط منازل ” وتم توزيعهم علي كفلاء حيث وافقوا علي ايوئهم داخل منازلهم لمدة 6 اشهر بمقابل 350 جنية استرليني خلال الشهر الواحد.

و اوضحت الصحيفة البريطانيا ” جاردين ” ان هناك عددا كبيرا من اللاجئين الاوكرانيين الذين لم تتمكن الحكومة البريطانيا من ايجاد مأوي لهم، ويذكر ان هناك حوالي 1335 اسرة اوكرانيا متشردة.

و اشار تحليل قد اجرته جمعية الاطفال الخيرية ” بارناردو ” بالاشتراك مع حزب الديمقراطيين الليبراليين ان هناك ما بين 15 الفا و 20 الف اوكراني سيصبحون بلا مأوي خلاف الشتاء القادم.

و اشار عدد من الخبراء ان الرقم قد يكون اكثر من ذلك لوجود عدة عوامل بما في ذلك فواتير الطاقة و التضخم و زيادة وارتفاع اسعار الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى