...

التربية والتعليم: عودة المدرسين والطلاب الى المدارس بعد تلقى لقاح كورونا

كتبت : هدير فايد

 

اعلنت وزارة التربية والتعليم  قبل بدء العام الدراسي الجديد أنه على جميع الطلبة الذين تتجاوز أعمارهم 12 عاما، والعاملين في قطاع التعليم، ضرورة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بشكل كامل.

 

ارتداء الكمامة

ارتدِ كمامة في الأماكن العامة المغلقة مثل المدارس في بعض الحالات. وإن كنت موجودًا في منطقة سجلت عددًا كبيرًا من الأشخاص المصابين بكوفيد 19 الموجودين في المستشفى وحالات الإصابة الجديدة بكوفيد 19، فيوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بارتداء كمامة مُحكمة في الأماكن العامة المغلقة، سواء أكنت قد تلقيت اللقاح أم لا.

إذا كانت مدرسة طفلك تلزم الأطفال بارتداء الكمامات أو تشجعهم على ارتدائها، فننصحك باتباع التوجيهات الآتية:

* ينبغي الحرص على ارتداء الكمامات، خاصةً عند وجود صعوبة في الحفاظ على التباعد الاجتماعي، كما يحدث عند استقلال الحافلات، والركوب أو النزول في حالة مشاركة السيارة مع طلاب آخرين، وعند دخول مبنى المدرسة.

* وفر لطفلك عدة كمامات. وفر لطفلك يوميًا كمامة نظيفة وأخرى احتياطية، بالإضافة إلى كيس نظيف قابل للإغلاق للاحتفاظ بالكمامة عند تعذر ارتدائها، كما يحدث خلال فترة الغداء على سبيل المثال.

* ضع علامة مميزة وواضحة على كمامة طفلك حتى لا تختلط بكمامات غيره من الأطفال.

* درّب طفلك على ارتداء الكمامة ونزعها بشكل صحيح مع مراعاة تجنب لمس الأجزاء القماشية.

* ذكّر طفلك بضرورة تنظيف يديه قبل لمس كمامته وبعده.

* اطلب من طفلك عدم مشاركة الكمامات أو مبادلتها مع الآخرين.

* تحدث إلى طفلك عن أهمية ارتداء الكمامة، ولتكن العائلة قدوة حسنة للطفل من خلال التزامها بارتداء الكمامة.

* ناقش مع طفلك سبب عدم تمكن بعض الأشخاص من ارتداء الكمامات لأسباب طبية.

لا يسمح بارتداء الكمامة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين أو الأطفال الذين لديهم أي مشكلات في التنفس أو المصابين بمشكلة صحية تجعلهم غير قادرين على نزع الكمامة دون مساعدة.

 

الحفاظ على نظافة اليدين.

احرص على غسل اليدين بانتظام مع طفلك في المنزل، واشرح له أهمية غسل يديه بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة قبل وبعد الأكل أو السعال أو العطس أو بعد تعديل الكمامة باليد. لمنعه من الاستعجال، اقترح عليه غسل يديه لمدة تكفي لإكمال أغنية قصيرة مفضلة مرتين، على سبيل المثال. عند الوجود في مكان يتعذر فيه غسل اليدين، اقترح على طفلك أن يستخدم معقم يدين يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل. واشرح له أيضًا أهمية تجنُّب لمس العينين والأنف والفم.

يجب أن تشجع المدارس الطلابَ على غسل اليدين بشكل متكرر واتباع ممارسات صحية سليمة، مثل مطالبة الأطفال بتغطية الفم والأنف بالمرفق أو بالمنديل عند السعال أو العطاس، ثم غسل أيديهم.

إذا كان طفلك يذهب إلى المدرسة، فينبغي وضع روتين يومي قبل الذهاب إلى المدرسة وبعد العودة منها من شأنه تعزيز عاداته الصحية، مثل حمل كمامة احتياطية ومعقم للأيدي في الصباح، وغسل يديه فور وصوله إلى المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى