...

خبير اقتصادي لموقع “الحياة نيوز”: ضخ الأموال من الاحتياطي ..هدفه كبح جماح التضخم

 

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن اتجاه البنك المركزي لضخ أموال من الاحتياطي النقدي للاقتصاد يهدف إلى مواجهة التضخم العالمي الذي نتج عن فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في ارتفاع الأسعار ، مؤكدا أن زيادة التضخم ليس في مصر فقط وإنما في العالم أجمع.

وأوضح الشافعي، في تصريح خاص لموقع “الحياة نيوز” أن هذا القرار جاء لاتخاذ تدابير غير مسبوقة لدعم الشركات والأفراد لتنفيذ البرامج الاقتصادية التي تهدف إلى تخفيف الضغوط التضخمية العالمية وارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية والطاقة، مشيرا إلى أن هذه القرارت بمثابة إجراءات حازمة لكبح جماح التضخم وتجنب التشديد المالي غير المنظم.

وقال الشافعي: من المتوقع أن يتم رفع سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية في الاجتماع القادم وذلك بنسبة تتراوح بين 50 إلى 200 نقطة أساس، مشيرًا إلى أن هذا القرار سيكون ناتج عن قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة إلى 75 نقطة.

 

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قد اكد في وقت سابق أن تحييد أزمة كورونا كان يتطلب منا ضخ سيولة ضخمة إلى قطاعات الاقتصاد خاصة القطاع الخاص وقطاع الأفراد للحفاظ ععلى فرص العمالة.

وجاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الحوارية في اجتماعات البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

و أوضح أن الحكومة ضخت أموال كثيرة في الاقتصاد وتحمل البنك المركزي مخاطر كبيرة لتشجيع البنوك على ضخ السيولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى