...

وزيرة الثقافة تنتفض وتثأر لتماثيل رموز مصر الموجودة في الميادين

وزيرة الثقافة تنتفض وتثأر لتماثيل رموز مصر الموجودة في الميادين

كشفت مصادر داخل وزارة الثقافة أن وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم أفزعها أحد التقارير الموجودة على مكتبها والذي أكد تعرض تماثيل الرموز المصرية الموجودة في الميادين العامة والشوارع لحالة من التشوية المتعمد الذي اهان الثقافة وتسبب في ضرر بالغ للوزارة والمصريين. والذي يسئ للدولة المصرية .
وقالت المصادر إن وزيرة الثقافة قررت تشكيل لجنة لرصد التماثيل الموجودة في ميادين القاهرة والمحافظات سواء الأثرية أو غيرها من التماثيل العادية.

وأضافت المصادر أن وزيرة الثقافة قررت التنسيق مع المحافظات لإزالة التماثيل غير المماثلة للتماثيل الأصلية أو إجراء تعديلات عليها، وإزالة التماثيل القبيحة التي لا تمثل أي شيء سوى التشويه فقط .

وكمادة دسمة وخصبة للسخرية على مواقع التواصل بعد أن تحولت إلى رمز للقبح.
أهم التماثيل المشوهة التالي:

 

 

  • تمثال أحمد عرابي بالشرقية:

فقد تمثال أحمد عرابي الذي يوجد في مسقط رأسه بقرية هرية رزنة في الزقازيق بمحافظة الشرقية والذي كان يرمز للعزة والكرامةن بريقه وجماله، ليتحول إلى الرجل الأخضر، بعد أن تم طلاؤه باللون الأخضر وقدميه باللون الأسود والطربوش باللون الأحمر وممسكا بيده راية صغيرة، وتم تلوين الحصان باللون الأبيض.

 

 

  • تمثال الخديو إسماعيل بالإسماعيلية:

 

أيضا امتدت يد التشويه إلى تمثال الخديوي إسماعيل الموجود في تقاطع شارع الثلاثيني ومحمد علي ومدخل طريق البلاجات بالإسماعيلية، حيث تم طلاؤه باللونين الأبيض والأسود مما تسبب في تغيير معالمه بالكامل.

 

 

  • تمثال أم البطل بمحافظة سوهاج:

كما تسبب تمثال أم البطل بميدان الشهيد بمحافظة سوهاج حالة من الغضب، وذلك لتصميمه على شكل سيدة فلاحة ترمز لمصر ويحتضنها من الخلف جندي غير كامل الجسد مما يشبه التحرش بها وظهوره في وضع خادش للحياء العام، وشبه البعض التمثال بـ” تمثال تيتانك الصعيدي”.

 

 

 

  • تمثال رفاعة الطهطاوي بمحافظة سوهاج:

أثار تمثال رفاعة الطهطاوي الموجود بمدينة طهطا بمحافظة سوهاج الجدل بعد أن طالته يد التشويه وتم طلائه بطريقة غير فنية او هندسية مما افقد التمثال جماله ، بعد أن ظهر النمثال وهو يرتدي قفطانا باللون البني وعمامة بيضاء اللون وممسكا بكتاب لونه بني، مما غير ملامحه ولم يتعرف عليه أهالي المدينة.

 

 

  • تمثال عباس العقاد بمحافظة أسوان: 

طالت يد التشويه أيضا تمثال عباس العقاد الموجود في أسوان، من تغيير ملامحه وطلاء وجهه باللون الأصفر ورقبته باللون الأخضر ، مما أثار السخرية وأطلق عليه البعض تمثال ” أحمد العتال”

 

  • تمثال نفرتيتي بمحافظة المنيا:

وكذا طالت يد التشويه تمثال نفرتيتي من خلال قيام مبيض محارة بعمل تمثال للملكة نفرتيتي، حيث تم تلوين الوجه والعيون باللون الأبيض، ليظهر التمثال بهيئة أمرأة قبيحة لا تشبه الملكة نفرتيتي التي تعتبر مثال لجمال المرأة، ليطلق البعض على التمثال “جمالات كفتة”

 

  • مارلين مارو:

 

كما طالت يد التشويه الفنانة الأمريكية الشهيرة مارلين مارو، من خلال نحت تمثال لها لأحد الفنانين التشكيليين وتم عرضه في متحف فني بدار الأوبرا مما أثار السخرية.

 

  • الفلاحة المصرية:

لم يكن التشويه من نصيب المشاهير فقط، وإنما شهدت العديد من الميادين والشوارع التي تزينها تماثيل لأعمال التشويه.

حيث طالت يد التشويه تمثال الفلاحة المصرية الموجود في مدخل مدينة الحوامدية بالجيزة، وذلك بعد طلائه بألوان براقة أثارت الجدل.

 

 

  • أسدين قصر النيل بالإسماعيلية:

سخر العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من تداول صور لتمثالين لأسدين يشبهان أسدين قصر النيل أمام مدخل نادي شهير.

ليعلق الرواد على الأسدين ” أسدين قصر نيل الاسماعيلية مصابين بحالة إعياء شديدة تتطلب إجراء جراحة عاجلة لإزالة اللحمية “.

 

  • تمثال المرج المخيف:تمثال المرج المخيف

كما أثار تمثال المرج الموجود في شارع مؤسسة الزكاة السخرية حيث قام بعض أهالي المرج بعمل تمثال مخيف لا يمت لأي مظهر حضاري أو فني بصلة، مم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى