...

وداعا الكيماوي والإشعاع.. الدكتور جمال شعبان يكشف تفاصيل علاج يقضي على سرطان القولون بنسبة 100%

 

أعلن المجلس الاستشاري الأمريكي الوطني للسرطان، عن اكتشاف عقار يستخدم في علاج مرض يصيب النساء، أثبتت فاعليته في علاج سرطان القولون والمستقيم.

 

حيث أثبتت دراسة استمرت لمدة عام، أن عقار “دوستارليماب” الذي يستخدم في علاج سرطان بطانة الرحم عند النساء ، ساعد في شفاء 18 مصاب بسرطان القولون والمستقيم، تم إجراء التجربة عليهم.

 

وأشاد الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، بهذا الاكتشاف العلمي، قابلا:” أحلى خبر في 2022 ممكن تشوفه في حياتك مبروك يا بشر، مبروك يا بني الإنسان”.

 

وأكد الدكتور جمال شعبان، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، أن هذا الدواء يمكنه الشفاء من السرطان تماما وبدون كيماوي أو إشعاع أو جراحة.

 

وتابع :”فتح من الفتوحات الربانية علي البشرية وتأكيد على قول الله سبحانه وتعالى “سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم”، ومصداقا لقول المصطفي: “ما أنزل الله داء إلا وله دواء”.

 

ولفت إلى أن دواء دوستارليماب يقضي تماما على سرطان القولون بنسبة 100%.

 

وأشار إلى أن فريق من الأطباء تمكن من تحقيق إنجاز غير مسبوق في القضاء على سرطان القولون، وذلك على 18 مصاب بمتوسط عمر 54 عام.

 

 

وأوضح أنه جاءت نتائج التجارب الأولية للعقار الجديد مطمئنة إلى درجة أصابت الأطباء بالذهول عندما اكتشفوا أن نسبة الشفاء في جميع المشاركين في التجربة كانت ١٠٠٪؜ مع اختفاء الورم تماما.

 

الاسم العلمي للدواء

وتابع أن الاسم العلمي للدواء دوستارليماب (Dostarlimab) واسمه التجاري جيمبرلي (Jemperli) انتاج شركة جلاكسوسميثكلاين (GlaxoSmithKline) .

 

 

والدواء هو عبارة بروتين مناعي بيحفز الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية والقضاء عليها..

 

‏‎وأضاف الاطباء أن هذا النوع من سرطان المستقيم أظهر استجابة لعقار دوستارليماب، لذلك سيكون فعالًا كبديل للعلاج الكيميائي، وربما يلغي ‏‎الحاجة إلى العلاج بالإشعاع والجراحة

 

طريقة العلاج ومدته:

وأوضح أن كورس العلاج تم من خلال إعطاء الدواء حقنة كل 3 أسابيع لمدة 6 شهور (تكلفة مليون جنيه تقريبا – الحقنة تقترب من 11000 دولار)

 

وأكد على استمرار الأبحاث عليه ومازالت الآمال متعلقة به.

 

وطالب بخفض سعره كما فعلوا مع السوفالدي في علاج الفيروس C.

 

وأكد على أننا بصدد طفرة وانقلاب علمي بشري جديد وعلى أعتاب عصر جديد في هذه اللحظة المفصلية التاريخية  يستطيع الإنسان بالعلم الانتصار في حربه على أخطر مرض على وجه البسيطة والذي أودى بحياة الملايين وخلق جراحا عميقة في قلوب أسرهم وأحبابهم.

 

 

واستطرد في قوله: “كعادتنا خلونا نبسط الأمور، الدواء آخره Mab يبقى عرفنا أنه Monoclonal Antibody وطالما هو جسم مضاد يبقى هايشتغل على جهاز المناعة وبكدة نقدر نقول انه Immunotherapy “.

 

 

وتابع :” ال Antibody محتاج Antigen يشبك معاه، وعشان كدة الدواء بتاعنا النهاردة بيشبك ويرتبط مع مستقبل اسمه PD-1 Receptor وهنا PD اختصار ل Programmed Death والمستقبل ده موجود على سطح T cells”.

وتابع عشان نفهم آلية عمل الدواء ده بدون تعقيد يبقى لازم نفهم المستقبل اللى اسمه PD-1 Receptor ده وظيفته ايه بالتحديد ؟؟؟ .

 

طريقة عمل الدواء 

وأوضح طريقة عمل الدواء من خلال شرح مبسط لعمله وهو أن المستقبل بيرتبط مع Ligands وعددهم 2 ، واسمائهم سهلة جدا واحد اسمه PD-L1 والثانى اسمه PD-L2.

لما ال Ligands سواء 1 او 2 يرتبطوا مع PD-1 Receptor هايمنعوا Proliferation of T cells وهايمنعوا Cytokine Production from T cells وبالتالى هايعملوا Inhibition of the immune System وبذلك خلايا الورم تتكاثر اكثر لأن لا يوجد جهاز مناعة يستطيع مهاجمتها.

 

وتابع أن الدواء يرتبط بالمستقبل، وبالتالى يمنع ارتباط Ligands به وبالتالي ستتمكن T cells من التكاثر وزيادة العدد وانتاج Cytokines التي تهاجم الورم وتمنع تكاثره وانتشاره .

 

وأكد أن هذا الدواء حصل على ابروفال 2021 لعلاج سرطان الرحم المتقدم او Recurrent نتائجه ممتازة في العلاج.

 

 

 

واضاف أن الدواء يتم إعطائه للمريض عن طريق الوريد فقط بمعدل حقنة واحدة 500 مجم كل 3 اسابيع حتى 4 جرعات.

أما الجرعة الخامسة فما فوق ستكون 1000 مجم كل 6 أسابيع، ولا يوجد تعديل للجرعات فى مرضى الكبد ومرضى الكلى .

 

تحذيرات استخدامات الدواء

وحذر من استخدام العلاج مع الحوامل، او أي إمرأة في سن الإنجاب.

 

ونصح باستخدام وسيلة منع حمل قوية اثناء فترة العلاج ولمدة 4 شهور بعد التوقف عن العلاج.

أما عن السيدات اللاتي يرضعن فلابد أن يتم الاتجاه للرضاعة الصناعي ، ومنع الرضاعة لمدة 4 شهور بعد توقف العلاج.

الآثار الجانبيه 

وكشف أن الآثار الجانبية التي تم رصدها بسيطة، وهي عبارة عن دوخة – غثيان – قىء – طفح جلدى – هرش ولكن بعض المضاعفات القوية نادرة للغاية ولابد من وقف العلاج ساعتها فورا ومن أشهرها Sepsis , SJS وعلاوة على حدوث عدوى وخاصة Respiratory Infection or Urinary Infections .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى