...

نجوم رياضية باعوا الوطن بالفلوس

بعد إعلان محمد الشوربجي تمثيل منتخب إنجلترا للإسكواش نبرز أهم الرياضيين المجنسين في الخارج.

أعلن الاتحاد الإنجليزي للإسكواش، أن البطل المصري محمد الشوربجي المصنف الثالث عالميا، سيمثل منتخب إنجلترا في الفترة المقبلة بعد تحقيق 44 بطولة مع منتخب مصر.

محمد الشوربجي ليس المصري الوحيد الذي اُعلن تجنيسه، فهناك لاعبي كرة قدم تم تجنيسهم وحُرمت مصر منهم.

تزخر الكرة المصرية عبر تاريخها بالعديد من المواهب التي حرم منها الفراعنة ولم يستطيعوا تمثيل المنتخب الوطني بسبب التجنيس، خاصة أن لوائح الاتحاد الدولي تنص على مشاركة اللاعب صاحب الجنسيتين مع منتخب واحد فقط.

ستيفان الشعراوي

ويأتي على رأس هؤلاء اللاعبين المصريين المجنسين ستيفان شعراوي جناح نادي روما الإيطالي السابق ولاعب شنجهاي شينهوا الصيني الحالي، والذي يعد أحد أبرز المواهب في الكرة الأوروبية والإيطالية، حيث تألق في بداياته حياته الكروية مع نادي ميلان، وحاول مسؤولو الجبلاية ضمه للمنتخب المصري، خاصة أنه ولد من أب مصرى وأم إيطالية، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل، بعدما فضل شعراوي ارتداء قميص المنتخب الإيطالي، حيث وجد في تشكيل إيطاليا في بطولتي كأس العالم للقارات بالبرازيل 2013 وبطولة اليورو 2016، ليشارك فى 20 مباراة بقيص الآتزوري سجل خلالها 3 أهداف.

يحيى نادر لاعب العين الإماراتي

أصبح يحي نادر لاعب إماراتي وذلك عقب الاستدعاء الأخير من جانب الجهاز الفني للمنتخب الإماراتي للاعب وسط فريق العين الإماراتي يحيى نادر صاحب الأصول المصرية للقائمة الموسعة للمنتخب الإماراتي لمرحلة الإعداد المقبلة.

رامى شعبان حارس مرمى أرسنال الإنجليزي

ولد في السويد من أب مصرى وأم فنلندية، ورغم خوضه تجارب قصيرة مع الكرة المصرية في الزمالك ومزارع دينا، إلا أنه عاد مجددا للسويد، وانضم للمنتخب السويدي فى بطولة كأس العالم 2006، كما شارك فى تصفيات يورو 2008، ووجد فى قائمة السويد كحارس بديل فى البطولة الأوروبية.

ليس فقط هؤلاء اللاعبين الذين تم تجنيسهم، يأتي الأخوين حسين وأحمد ياسر المحمدي مجنسين لمنتخب قطر، بينما هيثم حسن يلعب ضمن منتخب تونس للشباب.

حسن عوض لاعب اليد

وعن لاعبي كرة اليد، يأتي حسن عواض في قائمة الطيور المهاجرة، مدافع وواحد من أبرز العائلات في كرة اليد المصرية عائلة عواض، من مواليد 1982، سبق له وأن شارك بقميص منتخب مصر في بطولة العالم 2009 ويلعب حاليًا لمنتخب قطر.

حسن كان أحد أبرز أسباب فوز العنابي بفضية العالم 2015 كونه يمتلك خبرة كبيرة على المستوى الدفاعي.

ويأتي محمود زكي الشهير بزينكو مجنس لدي المنتخب القطري، صانع ألعاب، من مواليد 1986، سبق له وأن شارك بقميص منتخب مصر في بطولات العالم للشباب وللناشئين ومثل المنتخب الأول في أولمبياد بكين 2008.

زكي كان ضمن الفريق الذي حقق الإنجاز الأهم عربيا بالوصول لنهائي العالم 2015.

وسبق له اللعب للأهلي موسم 2017/2018 وفاز معه بالدوري المصري

آدم الزغبي لاعب منتخب الولايات المتحدة الأمريكية

آدم مواليد 1986، شارك مع منتخب مصر للشباب والناشئين وسبق له تمثيل منتخب مصر في بطولة أفريقيا 2006 وكان قريب من تمثيل منتخب مصر في بطولة العالم 2007.

بطولة العالم 2021 ستكون الأولى لآدم في بطولات الرجال.

الزغبي سبق له اللعب للنادي الأهلي والفوز بالدوري المصري وبطولة أفريقيا وذلك في أوائل العقد الماضي.

ويأتي في القائمة لاعبين اخرين أمثال، عبد الرحمن طارق، وأحمد مجدي، وعمرخالد حجه وغيرهم.

فارس حسونة 

أما عن الألعاب الأخرى، يأتي فارس حسونة كابرز اللاعبين المصريين المجنسين في رياضة رفع الأثقال.

وتصدر اسم الرباع القطري، فارس حسونة، مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي بعد تحقيقه أول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركات قطر في الألعاب الأولمبية الماضية.

وتوج الرباع القطري ذو الأصول المصرية بالميدالية الذهبية في منافسات رفع الأثقال للرجال وزن 96 كيلوغراما ضمن منافسات أولمبياد طوكيو 2020.
المصري فارس حسونة لاعب رفع أثقال
حصل على الجنسية القطرية بعد اتهامه للاتحاد بتجاهله لخلافات مع والده إبراهيم حسونة بطل مصر السابق
حصل مع قطر على برونزية بطولة العالم لشباب رفع الأثقال أيضا.

معاذ محمد 

يأتي معاذ محمد لاعب العاب القوي “رمي القرص”

هرب إلى قطر دون علم اتحاد ألعاب القوى،ولكنه تمكن من استخراج آخر، هناك أطرافا أخرى ساعدت معاذ على اتخاذ هذا القرار.

هناك العديد من اللاعبين الموهوبين المجنسين الذي حرمنا منهم ومن تمثيل مصر في كافة الألعاب،فمن المسؤل عن تهريب اللاعبين وتجنيسهم؟!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى