...

ما هي حقيقة انتشار صورة باب المريخ الغامض؟

أثارت الصورة التي تم التقاطها بواسطة المركبة Curiosity Rover التابعة لوكالة ناسا الأمريكية، التي توضح “بوابة غامضة” فوق سطح كوكب المريخ، وتشبه الفتحة المستطيلة الغامضة مدخل قبو من مداخل القبور الفرعونية القديمة، الكثير من التساؤلات حول وجود حياة على كوكب المريخ.

ويرجع تاريخ الصورة إلى عام 2012، أي قبل 10 أعوام، حيث التقطتها مركبة كيريوسيتي، ولكن لم يتم نشرها سوى الاسبوع الماضي.

 

بداية انتشار الصورة:

 

بدأ تداول الصورة بعد قيام وكالة ناسا الأمريكية بنشر الصورة عبر موقعها الأسبوع الماضي، مما تسبب في الكثير من التساؤلات، حيث أن الصورة مثيرة للفضول أكثر من أي صورة أخرى تم التقاطها على كوكب المريخ.

 

حيث يبدو في الصورة مدخل أو باب محفور في تلة بشكل مثالي، ويششبه مداخل قبول الفراعنة خاصة  الموجودة في وادي الملوك بمدينة الأقصر، أو تشبه المداخل في العلا ومدائن صالح في السعودية والأردن.

 

 

وقام أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بكتابة تعليق على الصورة قائلًا:” الصورة الغامضة لباب منحوت في جبل صخري وكأنه يقود لمبنى داخل الجبل، تشبه لحد كبير الأبواب في آثار مدائن صالح في السعودية والبتراء فى الأردن”.

 

ويذكر أن مدائن صالح كانت تعرف في القدم بمدنية الحِجر، والتي تعد موقع أثري يقع في إقليم الحجاز شمال غرب المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في محافظة العلا التابعة للمدينة المنورة، وتشبه الصورة البوابات في الموقع الأثري.

 

ما هي حقيقة صورة باب المريخ؟

 

وأوضح موقع” سينس أليرت” العلمي الاسترالي، إن ما يظهر في الصورة ليس باب أو مدخل، ولكنه كسر نتج عن نوع من الضغط على شكل صخري، أو عن زالزال كالذي تم تسجيله على كوكب المريخ في 4 مايو الجاري.

 

وأشار الموقع إلى أن الاكتفاء بنظرة سريعة على الصورة تعتقد أنها مدخل مخبأ ما على الكوكب الأحمر، أو باب لعالم آخر، أو إلهام لفيلم خيال علمي.

 

 

كما أوضح آشوين فاسافادا من مختبر علوم المريخ خلال محادثته مع جيذمودو أن الفتحة المستطيلة الظاهرة في الصورة هي عبارة عن مسافة بين كسرين في صخرة على كوكب المريخ.

 

وتابع أن المنطقة التي تم تصوريها تشكلت من الكثبان الرملية القديمة وذلك نتيجة لتراكم الكثمان على بعضها على مر القرون الماضية.

 

وأشار إلى أن الضغط الناتج عن تراكم الكثبان المستمر تسبب في تكسر الحجر الرملي في مناطق مختلفة على الكوكب الأحمر، وبالتالي فإن هذه الفتحة ليست بابًا، وإنما هي فتحة صغية في الصخر، ومن المرجح أنه يتراوح ارتفاعها حوالي 30 سم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى