...

احتياطى مصر من الذهب فى أمان..120 منجما تسهم فى تأمين مستقبل الخام النفيس

حمش تبيع إنتاجها للبنك المركزى بالجنيه المصري دعما للاقتصاد الوطنى

هل احتياطى مصر من الذهب فى امان؟.. هذا هو السؤال الذى يشغل أذهان المصريين خاصة فى ظل وضع اقتصادى عالمى غير مستقر ويعد فيه الذهب رقما هاما ،والدولة التى تمتلك احتياطيا من الذهب تكون قادرة على تأمين اقتصادها .

“الحياة نيوز” تفتح ملف إنتاج مصر من الذهب وترصد أهم المناجم الموجودة على مستوى الجمهورية.

يبلغ إنتاج مصر من الذهب بنحو 15.8 طن سنوياً،  ويعد منجم السكري بالصحراء الشرقية الأشهر والاكثر انتاجا منها 120 موقعاً ومنجماً من اهمها منجم حمش وكثفت مصر خلال السنوات الأخيرة مزايدات البحث والتنقيب عن الذهب، وتستهدف استثمارات أجنبية مباشرة بـ 375 مليون دولار في قطاع التعدين خلال عامين، وسط توقعات بزيادة الاستثمارات المباشرة لتبلغ مليار دولار عام 2030.


ووضعت الدولة الاستثمار فى انتاج الذهب على رأس اولوياتها وتم الاعلان عن إنشاء مدينة الذهب على مساحة 150 فدانا مطلع 2021 وأيضاً كشفت عن بناء أول مصفاة معتمدة للذهب في منطقة مرسى علم.

حمش من أكبر المناجم الداعمة للاقتصاد المصرى

وتزخر مصر بمناجم الذهب، فهناك “حمش”، والذي يقع على بعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية قرب محمية وادي “الجمال حماطة”، وتم إنتاج أول سبيكة ذهبية تجريبية لأول مرة في مصر من المنجم عام 2007، ومن المتوقع ان يبلغ انتاج المنجم هذا العام 360 كيلوجرامًا عيار 999,9 كحد أدنى خاصة فى ظل اتباع الشركة القائمة على ادارة المنجم بالشراكة مع هيئة الثروة المعدنية الأسلوب العلمي فى الاستكشاف والإنتاج وبجانب التعاقد مع الشركات العالمية المتخصصة في أعمال التعدين والاستكشاف وبالشراكة مع كبرى الشركات المصرية ذات الخبرة في هذا المجال وباستخدام التقنية العالمية والطرق العلمية الجيولوجية والجيوفيزيقية، وكذلك تطوير المعامل والأحواض المائية وزيادة ضخ الاستثمارات.

ويعتبر المنجم من أكثر المناجم الداعم لللاقتصاد المصرى حيث يتم بيع انتاج المنجم بالكامل للبنك المركزي بالجنيه المصري دعمًا للاقتصاد الوطني.

ويليه منجم وادي العلاقي، والذي يوجد بعد 250 كيلو متر جنوب شرق مدينة أسوان، في جنوب مصر، وكانت نتائج الاستكشاف مُثمرة في مناطق سيجا وأم شاشوبة وحايمور، إذ تم اكتشاف الذهب بكميات اقتصادية وبمعدلات تركيز مرتفعة تتراوح من 2 إلى 4 جرامات في الطن.

وهناك منجم عتود، ويقع غرب مرسى علم بنحو 55 كم وجنوب طريق إدفوـ مرسى علم 5 كم، ويوجد الذهب في عروق مرو حاملة للذهب تنتشر في منطقة نحو 9 كم2 محصورة في صخور الجابرو المكونة لجبل عتود، ويشمل احتياطي الذهب المؤكد بحجم 8595 طنا بمتوسط نسبة ذهب 12.68جم في الطن.

ويوجد منجم البرامية، ويقع عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو ويخترقها طريق إدفوـ مرسى علم ويوجد معدن الذهب في عروق المرو، ويعتبر واحدا من أكبر وأغنى مناجم الذهب في مصر، وتقدير الاحتياطي يقع في 3 نطاقات، الأول يحتوي على 14.8 مليون طن خام بنسبة ذهب 1.07 جم في الطن ويحتوي على كمية من الذهب 16 طنا، والثاني يحتوي على 1.22 مليون طن خام بنسبة ذهب 2.85 جم للطن، ويحتوي على كمية ذهب 3.5 طن، والثالث يحتوي على 0.5 مليون طن خام بنسبة ذهب 3.00 جم في الطن، ويحتوي على كمية ذهب 1.5 طن.

ومنجم “أبومروات”، ويقع في جنوب طريق سفاجا قنا قرب جبل أبو مروات، وشمال شرق وادي أبو مروات أحد فروع وادي سمنة، يوجد به معدن الذهب والفضة مصاحبا لمعدن من الزنك والرصاص والنحاس بحجم احتياطي 290 ألف طن بنسبة ذهب تترواح ما بين 3.8 – 7.7 جم في الطن وفضة تترواح ما بين 43.3 – 102 جم في الطن.

ومنجم “أم عود”، ويقع عند الكيلو 55 جنوب غرب مدينة مرسى علم، 6 كم إلى الغرب من الصباحية، ويوجد الذهب فيى عروق الكوارتز الأبيض الرمادي ويمثل حجم الاحتياطي 15600 طن، ونسبة الذهب 22.7 جم في الطن.

ينخفض 15 جنيها.. أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 17 مايو 2022

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى