...

ارتفاع أسعار الدروس الخصوصية وقت الامتحانات.. خبير تعليمي: فشل المنظومة التعليمية وراء ذلك.. ورجال دين: حرام شرعا

كتبت : رئيسة نبيل

أسباب عديدة تجبر أولياء الأمور والطلاب على اللجوء للدروس الخصوصية، تشمل المدرسة وإدارة المنظومة التعليمية، ومستوى الطلاب التعليمي، ويستغله المعلمون في أوقات الامتحانات والحاجة إليهم برفع أسعار الحصص.

فشل المنظومة التعليمية وراء الدروس الخصوصية

الدكتور مخلص محمود، عميد كلية التربية جامعة القاهرة، الخبير التعليمي، يرى أن المنظومة كلها تحتويها مشكلات وأشياء ناقصة تجعل كل من أطراف العملية التعليمية المدرسين وأولياء الأمور والطلاب يلجأون للدروس الخصوصية.

وأضاف مخلص محمود، في تصريح خاص لموقع “الحياة نيوز”: يلجأ المدرسين للدروس الخصوصية بسبب الظروف المادية التي تسود البلد وأنها ظروف عامة على الكل وأيضًا المدارس لم يصبح من الجيد الأعتماد عليها فقط.

وتابع: لا يجب أو من المفترض الأن الأعتماد علي المدرسة لأن المدرسين لم يتقنوا عملهم بالشكل الواجب كما العلاقات الإدارية بين المديرين والمدرسين لم تكن جيدة بالمرة فالطالب يواجه مشكلة عدم إشباع الرغبة التعليمية فيلجأ أولياء الأمور إلى الدروس الخصوصية.

وأكد أن كل هذه الفوضى تحدث بسبب عدم وجود رقابة قوية ومشددة على المدارس مشيرًا إلى أنه يتحدث عن المدارس الحكومية.

الدروس الخصوصية حرام شرعا 

 

وفي نفس السياق، قال الشيخ سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، إن الدروس الخصوصية ممنوعة قانونًا ولا يصح فتح المراكز.

وأضاف أن التحدث بها هو مدعاه للفوضى وعدم الإلتزام بالبيئة السياسية والقانونية.

وأوضح الهلالي، في تصريح خاص لموقع “الحياة نيوز”، أن استغلال المدرسين للدروس الخصوصية خلال أيام الامتحانات وغلاء أسعارها أمر منافي للدين والقانون.

ولفت أن قيام المدرسين بالاتجاه للدروس الخصوصية وإهمال عملهم الأصلي داخل المدارس منافي لتعاليم الدين الإسلامي في إتقان العمل.

لمزيد من الأخبار

https://elhayatnews.com/

وقال: إجبار أولياء الأمور والطلاب على الدروس الخصوصية وعدم الشرح داخل المدارس أمر غير قانوني، وتقوم الدولة بمنعه.

ووجه الهلالي، رسالة إلى المدرسين: راعوا الله في عملكم داخل المدرسة وتفانوا في الشرح للطلاب داخل الفصل وعدم إجبار أحد على الدروس الخصوصية وغلاء أسعارها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى