...

في 4 نقاط.. كيف تسجل ملكية عقاراتك بالشهر العقاري إلكترونيا؟


انطلقت اليوم بداية تسجيل ملكية الشقق والعقارات بالشهر العقاري إلكترونيا، وفقا لقانون الشهر العقاري الجديد، الذي أصدره الرئيس السيسي رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري.

وتقدم وزارة العدل، مجموعة من خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية، تصل إلى 22 خدمة بواقع 16 خدمة توثيق، و6 خدمات شهر، وذلك من أجل التسهيل على المواطنين.

 

وتستعرض “الحياة نيوز” شروط وخطوات تسجيل ملكية العقارات، على النحو التالي:

 

أولا شروط التسجيل:

1ـ إتاحة تسجيل ملكية العقارات إلكترونيا، من أجل التخفيف على المواطنين من زحام الشهر العقاري، وذلك لا يمنع من وجود الطرفين عند إتمام التسجيل النهائي.

 

2ـ وجود سند وتسلسل ملكية لإتمام عملية التسجيل.

 

3ـ تخفيف الرسوم على المواطنين، وتخفيف الضريبة العقارية.

 

4ـ أي سند ملكية يقدمه المواطن سيكون كافيا لإتمام عملية التسجيل.

 

5ـ حيازة العقار لمدة 5 سنوات تتيح عملية تسجيل الملكية.

 

6ـ تسجيل العقار في مدة لا تزيد عن 37 يوما.

لمزيد من الأخبار

https://elhayatnews.com

ثانيا خطوات التسجيل:

1- يسجل مقدم الطلب البيانات والمستندات المرفقة بطلبه المبينة على النموذج المعد لذلك بالتطبيق الإلكتروني، على أن يتقدم بأصولها قبل التوثيق أو التصديق حسب الأحوال، ولن يتم استكمال الإجراءات في حالة عدم تسجيل كافة البيانات المطلوبة.

 

2- يُقر مقدم الطلب بصحة جميع البيانات والمستندات المقدمة منه، وموافقته على جميع الشروط والأحكام الخاصة بالموقع الإلكتروني.

 

3- بعد حفظ البيانات والمستندات المشار إليها يُظهر التطبيق رسالة للطالب بما يفيد رقم ورود طلبه، وساعته، وتاريخه.

 

4- فور انتهاء الطالب من الحفظ يُرسل الطلب ومرفقاته للموظف المختص بالمأمورية، ليقوم بفحصه وإخطار الطالب فور الانتهاء برسالة نصية.

وكانت قد بدأت اليوم السبت، مكاتب الشهر العقاري تطبيق القانون الجديد (9 لسنة 2022 والمتعلق بتنظيم الشهر العقاري) والذي يعد نقلة نوعية لتلافي جميع المشاكل التي تسببت في عزوف المواطنين على أحد أهم خدمات مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، والخاصة بتسجيل الملكيات وذلك تحت شعار “سجل وبلاش تأجل”.
أكد المستشار عمر مروان وزير العدل ، أن الوزارة ستتعامل مع أي صعوبات تظهر خلال آلية التنفيذ ، وأنها ترحب بأي إخطار يرد إليها حتى يتسنى التعامل معه ومعالجته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى