...

خطورة تناول الفسيخ والرنجة في رمضان

أكد الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، على خطورة تناول الفسيخ والرنجة غدا على صحة الصائمين، قائلا:” الفسيخ من الأكلات التي لا يفضل تناولها على الإطلاق لأنه يحتوي على كروستريديا، وهي بكتيريا ضارة، قد تؤدي للوفاة بخطر التسمم”.

 

وأوضح جمال، في تصريح خاص لموقع “الحياة نيوز” أن جسم الانسان يفقد نسبة كبيرة من السوائل والمياه عن طريق البول والعرق.

 

ولفت أن تناول الفسيخ والرنجة على الإفطار سيتسبب في ارتفاع فرص الإصابة بالجفاف نظرا لعدم تناول ما يكفي من الماء والمشروبات الصحية منذ وقت الفطار حتى آذان الفجر.

 

وتابع خبير التغذية تحذيراته للصائمين بعد تناول الفسيخ والرنجة على السحور، نظرا لأن الأملاح المتوفرة بهما ستتسبب بالشعور بالعطش والارهاق أثناء الصيام.

 

لمزيد من الأخبار

https://elhayatnews.com

 

وأوضح خبير التغذية أنه يمكن تناول الفسيخ والرنجة غدا وفقا لعدة ضوابط لابد من الالتزام بها، أهمها شراء الفسيخ والرنجة من مكان مضمون، والانتفاع لشكل السمكة بحيث يكون متجانسًا والقشور لامعة ولا يوجد تهتك في الأنسجة، واختيار السمكة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح لضمان خلوها من البكتيريا السامة.

 

وشدد على ضرورة وضع الفسيخ والرنجة في البوتاجاز أو الميكروويف قبل تناولهما، للقضاء على البكتيريا الضارة الموجودة بهما، بفعل الحرارة العالية، مع الاهتمام.

 

وأشار خبير التغذية إلى عدة ضوابط أخرى يجب اتباعها وهي تناول كمية قليلة من الفسيخ والرنجة بحيث لا تتجاوز كف اليد، إلى جانب تناول طبق كبير من السلطة يحتوي على الخيار والجزر والبصل والليمون والفلفل والخضروات الورقية، وذلك لطرد الأملاح الزائدة في الجسم التي تنتج عن الفسيخ والرنجة.

 

ونوه إلى ضرورة عصر الليمون على الفسيخ والرنجة، لتطهيرهما من البكتيريا وتخفيف الشعور بالغثيان والرغبة في القيء بعد تناولهما وطرد الديدان مع المعدة والأمعاء وتنقية الدم من السموم وإمداد الجسم بفيتامين سي المقوي للمناعة.

 

وذكر ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء وعصير الليمون بين الإفطار والسحور، لتخليص الجسم من الأملاح الزائدة عن حاجته وتنقيته من السموم.

 

وأكد على ضرورة تناول المشروبات الصحية مثل الكركديه والدوم، مع الابتعاد تمامًا عن مشروب العرقسوس لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم والمشروبات الغازية التي تسبب عسر الهضم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى