...

نصائح لإدارة ميزانية الأسرة خلال رمضان

تتحمل الأسر أعباءًا اقتصادية إضافية مع دخول شهر رمضان، وفي ظل دور جامعة حلوان في الإرشاد والتوعية والمشاركة في جميع الأحداث توضح كلية التجارة وإدارة الأعمال كيفية الإدارة المالية لميزانية الأسرة خلال شهر رمضان.

 

الدكتورة أماني فاخر، عميد كلية التجارة وإدارة الأعمال، توضح أنه لاشك في هذه الفترة ومع قدوم شهر رمضان المبارك نجد أن الأسرة تتحمل المزيد من الأعباء الأكثر في ميزانيتها نظرًا لارتباط هذا الشهر الكريم بالعديد من العادات المرتبطة بالاستهلاك.

 

واعتبرت أن هذا أحد التحديات الكبيرة التي تواجهها الأسر بشكل عام في هذه الفترة، ونجد أن علم الإقتصاد لايحل فقط مشكلة ندرة الموارد وعدم مقابلتها نسبيا للاحتياجات، ولكن يعلمنا أيضا أن نكون مستهلكين رشداء فالمستهلك الرشيد هو الذي يستطيع أن يرتب أولوياته بشكل جيد وفقا لموارده المتاحة.

 

وترى العميدة: ويقابلنا شهر رمضان دائما لنجد أننا نزيد من إنفاقنا الاستهلاكي، ولايوجد مشكلة أن يكون لدينا عادات جميلة وأن نجتمع سويا في رمضان، ولكن يجب أن نرشد استهلاكنا ونحسن إدارة الموارد المالية الخاصة بنا لكي نستطيع أن نحافظ علي عاداتنا، ولانكون مفرطين بها ولكي لاتكون هذه العادات تمثل عبئ بالنسبة لنا.

 

لمزيد من الأخبار

https://elhayatnews.com

 

وطالبت بأن يكون الهدف الأساسي لنا هو أن نستمتع بشهر رمضان ونحافظ علي عاداتنا الغذائية والاجتماعية، وندعم فكرة الترشيد ونقوم بتحديد أولوياتنا وهو أمر هام جدا لأي فرد في أي فترة في حياته حتي لايسبب الافراط وجود مشاكل أقتصادية للفرد والأسرة.

 

وقالت إن تحديد النفقات وعمل ميزانية للأسرة هو أمر فى غاية الأهمية ولا يجب أن تغفله الأسر، والتى تعتمد على الإنفاق دون حدود أو تخطيط، ومن ثم عدم قدرتها على مواجهه الأعباء، وخاصة فى شهر رمضان حيث تزيد النفقات على المأكل والمشرب.

 

وأكدت أن الأسرة الرشيدة فى إدارة مواردها وتحديد أولوياتها بدقة تستطيع مواجهة الأزمات الاقتصادية والمالية.

 

وتابعت: تلعب المرأة دورًا هامًا في ذلك فهي إمرأة ذكية ومدبرة ولديها وعي وتفكير اقتصادي ورشد وهي متابعة جيدة لكافة الأسعار والعروض وتسعي لتحقيق المنفعة لأسرتها قدر الإمكان في حدود دخل أسرتها.

 

ونصحت بضرورة مشاركة كافة أفراد الأسرة في التخطيط الجيد لميزانية الأسرة ولا يتم إلقاء العبئ على الأب أو الأم فقط ولكن يجب على الجميع المشاركة في وضع جدول الأولويات لتحقيق كافة متطلبات الأسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى