...

“سبيل الحوريات”.. فعاليات رمضانية دينية في أقدم وأعرق المواقع الأثرية بوسط العاصمة الأردنية

 

 

على أنغام وأناشيد دينية حفاظا على التضامن مع أهالي غزة، تنظم وزارة السياحة والآثار الأردنية بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى، فعاليات رمضانية دينية تحكي شعائر وطقوس الشهر الفضيل وسط العاصمة الأردنية عمان وبحضور شعبي ورسمي كبير.

تواشيح رمضانية على أنغام الفرق الموسيقية الدينية وقصائد دينية في مدح خير البرية، يتزاحم سكان العاصمة الأردنية عمان على الحضور المجاني لتلك الفعاليات الرمضانية وسط حزن كبير لما يحدث في قطاع غزة من حرب إسرائيلية مستعرة، فيما لا تخلو الفعاليات من الدعاء بنصر أهالي غزة ووقف الحرب الإسرائيلية ليسود السلام والأمن على فلسطين.

“سبيل الحوريات”

ووسط العاصمة عمان وبالقرب من المدرج الروماني، تتلألأ أصوات المنشدين، على مسرح أقدم المواقع الأثرية وأعرقها بعمان “سبيل الحوريات”، بالأغاني الدينية والدعاء لأهالي غزة ومحاولات جذب انتباه الحضور للأغاني الدينية التي تمدح رسول الإنسانية في تلك الأيام المباركة من الشهر الفضيل وخصوصا في العشر الأواخر من رمضان.

وتسعى الفرق الغنائية الدينية الأردنية إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والديني الذي تتمتع به المملكة الأردنية الهاشمية في مثل هذه الأيام المباركة من شهر رمضان الكريم، فيما يسود التفاعل الكبير بين الجمهور وتلك الفرق التي تحاول إشراك الحضور في الغناء وإحياء الليالي الخيرية والمباركة من شهر الصيام.

ويؤكد مستشار وزير السياحة الأردني المشرف العام على الفعاليات الرمضانية بالوزارة هشام العبادي، أن الوزارة تعمل خلال هذا العام على نشر الفعاليات الرمضانية في العديد من المواقع والأماكن الأثرية وغيرها بالعاصمة عمان ومحافظات المملكة في إطار عملية التنشيط السياحي الداخلي وخصوصا في الشهر الكريم.

وقال العبادى إن هذه أول مرة هذا العام يتم إقامة مثل هذه الفعاليات على مسرح “سبيل الحوريات” كنوع من الترويج لهذا الموقع الأثري التاريخي، مشيرا إلى أن وزارة السياحة ومؤسساتها المختلفة تحاول أن تقدم الجديد للجمهور الأردني والعربي كنوع من التواصل والتعرف على الآثار والتاريخ القديم للمملكة والشعب الأردني.

وأضاف أن الوزارة عملت على الاستفادة ودعوة الفرق الأردنية وخصوصا الدينية من أجل إقامة هذه الفعاليات هذا العام والذي له خصوصية تواكبا مع الأحداث المؤسفة التي يمر بها الأشقاء في غزة، مشيرا إلى أن الوزارة تشارك أهالي غزة الدعاء والاحتفال بالشهر الكريم عبر الأغاني والأناشيد الدينية فقط.

ولفت العبادي إلى أن هذه التجربة الجديدة هذا العام سيتم تنفيذها في الأعوام القادمة وبشكل أوسع بمشاركة من الأشقاء العرب الذين لديهم فرق دينية وأصوات عذبة في المديح مثل الأشقاء في مصر، مؤكدا أن هذا العام تفرض الأوضاع الكارثية في غزة نفسها على الفعاليات وبالتالي نعمل على إيصال رسالة لأهالي غزة بالتضامن معهم عبر الدعاء والأناشيد الدينية والمدح.

الدخول مجاني

وكشف مستشار وزير السياحة الأردني المشرف العام على الفعاليات الرمضانية، أن دخول الجمهور لمثل هذه الفعاليات مجانا دون أي رسوم تأكيدا على الهدف الرئيسي لدى وزارة السياحة والآثار الأردنية في مشاركة الشعب الأردني مناسباته الدينية وإحياء التراث الأردني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى