...

بالصور.. مقابر رموز مبارك بالإسكندرية «ترد الروح»

 

تعددت الأسباب والموت واحد.. عبارة صحيحة مائة بالمائة ولكن اختلفت المقابر والمدافن في الإسكندرية بحسب أصحابها ومدى أهميتهم أو علاقتهم بالنظام الحاكم.

وفى واحدة من أرقى مناطق الإسكندرية تقع مقابر المنارة بمنطقة الحضرة، بشارع أبو قير، حيث تطل على طريق الحرية ويفصلها شارع واحد عن طريق الكورنيش، وتعتبر مدافن الصفوة ورموز النظام فقط.

مقابر المنارة للمشاهير فقط

دفن في مقابر المنارة المشاهير مثل الدكتور عصمت عبد المجيد ووالد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وفنان الشعب سيد درويش، ومن رموز نظام مبارك اللواء فوزى معاذ محافظ الإسكندرية الأسبق والمستشار إسماعيل الجوسقى محافظ الإسكندرية الأسبق، وتوفيق الحكيم وممدوح سالم رئيس وزراء مصر الأسبق.

وتعتبر مقابر المنارة بالإسكندرية ثانى أكبر جبانات الإسكندرية مساحة بعد مقابر العامود بكرموز وتبلغ مساحتها نحو ما يزيد على الـ16 فدان.

وعلى الرغم من وجود خرائط تحدد اشتراطات البناء والتصميمات الهندسية، إلا أن البعض من المشاهير ضرب بتلك الخرائط عرض الحائط .

مقبرة الدكتور محمد عوض، مسئول لجنة الحفاظ على التراث المعماري بالإسكندرية .. المقبرة على شكل معبد، من الخارج تشبه إلى حد كبير معبد الدير البحر، وبحسب أحد العاملين بالمقابر فإن الرخام والجرانيت المستخدم فى المقبرة يصل لنحو 250 ألف جنيه تقريبا وتحتوي من الداخل على آيات قرآنية ورموز ونقوش.

وتعتبر المقبرة هى الأغلى وسط المقابر والأكثر وجاهة وقيمة، وتأتي بعدها مباشرة مقبرة الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق فى عهد مبارك  حيث أكد  أحد العاملين بالمقابر أن الدخول لها من رابع المستحيلات، موضحا أنها مقبرة من نوع فريد وتعتبر من أغلى المقابر بعد مقبرة عوض.

شهاب ومنصور وزهران وعوض أبرز أصحاب مقابر الصفوة بالإسكندرية

أما مقبرة عائلة منصور والتي ينتمى إليها وزير النقل الأسبق محمد لطفى منصور فتوجد أمام باب (1) فى مقابر المنارة وبها باب حديدى كبير وتضم مقابر العائلة بالإسكندرية ومدفون فيها والد العائلة لطفى منصور.

ومقبرة عائلة شهاب والتى ينتمى إليها وزير الشئون البرلمانية والقانونية الأسبق مفيد شهاب مكتوب عليها عبارة “كل نفس ذائقة الموت عائلة محمود محمد شهاب”، بالإضافة إلى وجود مقابر عائلة زهران التى تطعم من الخارج بالجرانيت والرخام الإسود ولها باب مصفح .

مقبرة والد الزعيم جمال عبد الناصر تشبه مقابر الغلابة

اختلفت مقبرة الفريق الراحل حسن أبو سعدة، قائد الفرقة الثانية مشاه فى عبور أكتوبر فلم تحتوي المقبرة على أي أشياء ذات قيمة عالية أو مبالغ فيها.

وخارج دائرة الضوء والمشاهير تتواجد مقبرة محمد على رشيد محافظ الدقهلية الأسبق بعيدا عن الترف والبذخ، وكذلك مقبرة والد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر فهى تشبه لحد كبير مقابر الغلابة والصدقة.

مقبرة سيد درويش لا يوجد عليها اسمه

أما مقبرة فنان الشعب سيد دوريش فقد بحثنا عنها كثيرا ولم نعثر عليها، وأكد مصدر بحى وسط أن المقبرة لا يوجد عليها لوحة باسم الفنان الراحل وعلى الرغم من احتواء المقبرة على عدد من رموز حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك إلا أن بها مقبرة شهيد الطوارىء خالد سعيد والذى توفي في 2010 ومكتوب عليها كلمة الشهيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى