“جمالات كفتة”.. أشهر مطربة في السينما “طِلعت راجل”

حسين إبراهيم جسّد أدوار المرأة ولم يقدم شخصية الرجل إلا في فيلم وحيد

رصيده الفني لم يتجاوز الـ8 أفلام، أمام كبار نجوم زمن الفن الجميل، لكن أشهر الأدوار التي أصبحت من علامات السينما المصرية، شخصية “جمالات كفتة”، التي ظهرت خلال أحداث فيلم “الأنسة ماما”، أمام محمد فوزي، وإسماعيل ياسين، وصباح، عام 1950.

“جمالات كفتة”، امرأة لا تتمتع بأي درجة من درجات الأنوثة، ترتدي معطفًا من الفرو على فستان من قماش الستان اللامع، طلبها مطرب شهير “محمد فوزي” للعمل معه بعد اختلاط الأمر عليه واعتقاده بأنها “صباح”، وبعد دعوتها لحفلة في منزله يكتشف أنها ليست الفتاة التي يبحث عنها، ليسألها باستغراب “حضرتك جمالات كفتة”، لترد هي ساخرة “وطرب يا فندم”، ويتدخل صديقه “سُمعة”، متهكمًا “دي م اللي بيجيبوهم يغنوا عند الحاتي”.

تتخذ “جمالات كفتة”، موقعها بين الفرقة لتغني وسط ضحكات ضيوف الحفل، “وجع قلبي وأحبه وأموت.. ونار قلبي مشعلقة فيه.. ضربني الحلو ميت شلوت براس قلبي وقال إخيه.. إخيه يا عيني إخيه يا روحي إخيه يا سيدي.. وجع قلبي”.

جمالات كفتة، ليست فنانة معروفة، وليست امرأة من الأساس، ولكنها رجل، وهو الفنان حسين إبراهيم، الذي قام بتجسيد شخصية “كفتة” وارتداؤه ملابس نسائية، ولم تكن هذه المرة الأولى التي يقوم فيها بأداء سيدة على شاشة السينما، ولكن سبقها أفلام “مخزن العشاق” عام 1933، و”مراتي نمرة 2″ عام 1937 أمام ماري منيب، و”عريس من إسطنبول” أمام يوسف وهبي وراقية إبراهيم عام 1941، و”خضرة والسندباد القبلي” عام 1951 أمام كمال الشناوي ومحمود المليجي.

لم يظهر حسين إبراهيم، بشخصيته الحقيقية باعتباره رجلًا، إلا من خلال فيلم وحيد وهو “سعاد الغجرية”، عام 1928، وفي فيلم “مراتي نمرة 2” ظهر في دور امرأة ولكن بنهاية الفيلم ظهر بشخصيته الحقيقية كرجل.

عدد الأعمال التي قام بها والتي لم تتجاوز الثماني، تشير إلى أن حسين إبراهيم لم يحقق النجاح المطلوب من خلال الأدوار التي قدمها وانحصاره الدائم في شخصية امرأة غير جميلة، فيما عدا شخصية جمالات كفتة، ومن المعلومات المتوافرة عنه، عمله “مونولوجست” في الملاهي الليلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى