...

برلمانية تطالب بصرف مستحقات المحالين للمعاش فى الشهر العقاري

تقدمت النائبة نانسي نعيم مهني، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، بسبب تأخر مستحقات المحالين للمعاش والخاصة بمكافأة نهاية الخدمة من الصندوق الخاص بالعاملين بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق.

 

وأوضحت نعيم في طلبها، أنه ومنذ فبراير 2019 حتى اليوم، تأخرت مستحقات المحالين للمعاش والخاصة بمكافأة نهاية الخدمة من الصندوق الخاص بالعاملين بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، مشيرة إلى أن المشار إليهم قضوا أكثر من 35 عامًا في خدمة المصلحة وتم خلال تلك المدة استقطاع جزء من رواتبهم لصالح الصندوق حتى يسد احتياجاتهم المعيشية عقب خروجهم للمعاش.

وذكرت عضو مجلس النواب، أنه تم لقاء بين أعضاء اللجنة النقابية ووزير العدل، الذي وعد بحل تلك المشكلة إلا أنه لم يتم حلها حتى الآن.

وأشارت إلى أنه وفقًا لما نصت عليه المادة 4 من القانون رقم 83 لسنة 2009 بشأن رسوم التوثيق والشهر يتم تخصيص نسبة 5% من حصيلة رسوم الشهر العقاري والتوثيق، حيث أن قرار وزير العدل رقم 1433 لسنة 2012 الخاص باللئحة الإدارية والمالية لصندوق الخدمات الصحية والاجتماعية للعاملين بمصلحة الشهر العقاري حدد موارد الصندوق على سبيل الحصر، وكما هو وارد في المواد 4 و 7 من القرار جزء من حصيلة رسوم الشهر العقاري، وجزء من مرتبات العاملين بالقطاع.

وأضافت: بجانب استمرار مشكلة عدم صرف البدل النقدي للعاملين بالمناطق النائية والبعيدة، برغم أن الشهر العقاري من القطاعات الثرية التي تدخل للدولة، وترتب على ذلك ضرر كبير للعاملين بمصلحة الشهر العقاري، وأصحاب المعاشات من تأخر صرف مستحقاتهم المالية ومكافأة نهاية الخدمة، ما يستلزم سرعة حل تلك المشاكل لرفع المعاناة عن أصحاب المعاشات الذين هم في أمس الحاجة لمعاشهم لمواجهة الضغوط المادية للحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى