...

مرتين فقط من الشاي والقهوة في رمضان..تعرف على موعد تناولهما

يتسبب عدم تناول الشاي والقهوة خلال ساعات الصيام في معاناة محبيهم، ولذلك يندفعوا إلى احتسائهم بعد الافطار والسحور مباشرة مما يسبب الكثير من الأضرار على صحتهم.

فتناول كوب من القهوة أو الشاي عقب الإفطار من العادات التي يحرص عليها الملايين للحصول على جرعات الكافيين عقب انتهاء ساعات الصيام، وتناول وجبة الإفطار مباشرة، ولكن تعد هذه العادة ضارة على الصحة نتيجة احتوائه علي المركبات الفينولية التى تعمل على امتصاص الحديد بالمعدة، لذا قد يؤدى إلى زيادة المضاعفات على مرضى الأنيميا.

ووفقا للدراسة العلمية فينصح بعدم تناول الشاي أو القهوة بعد الإفطار مباشرة، لأن نسبة الكافيين تؤدي إلى زيادة معدل السائل الحمضي بالمعدة، ما يتسبب في قرحة والتهابات المعدة.-

يفضل تناولهما بعد الإفطار بساعتين وقبل السحور بأربع ساعات، نظرا لأن مادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة مدر للبول، وبالتالي تتسبب في فقد الجسم الكثير من المعادن والماء.

 

أضرار عدم ضبط مواعيد تناول الشاي والقهوة في رمضان هي الإحساس بالعطش الشديد، والجفاف الناتج عن نقص السوائل الموجودة في الجسم، والإرهاق والتعب الشديد.- زيادة معدل ضربات القلب.

كمية القهوة و الشاي المطلوبة خلال رمضان:

 

من الافضل ألا يزيد عن مرتين يوميا، ويجب شرب كوبين من الماء بعد القهوة والشاي لتعويض المياه المفقودة من الجسم وعدم الشعور بالعطش.

 

ويوجه خبراء التغذية بإمكانية استبدال الشاى الأسود بتناول الشاى الأخضر او أى نكهات أخرى منه لأنها تعمل على تحسين الهضم ولا تؤثر على مستويات الحديد داخل الجسم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى