...

نائبة بالشيوخ تطالب بغطاء تشريعي لعمال وعاملات ” مهنة الخدمة المنزلية “

طالبت النائبة ريهام عفيفي عضو مجلس الشيوخ وزارة القوى العاملة بسرعة الإنتهاء من مشروع عمال مهنة الخدمة المنزلية وذلك بالتزامن مع مناقشة مجلس النواب لمشروع قانون العمل الجديد ،والذي وافق عليه مجلس الشيوخ نهائيا فى دور الانعقاد الماضي .
وقالت النائبة ريهام عفيفي فى بيان لها : أن الظروف التى يمر بها عمال الخدمة المنزلية تحتاج منا إلى النظر لهم ومراجعة علاقة العمل التى تربطهم بأصحاب هذة الأعمال . لاسيما وأنهم يتعرضون لكثير من المضايقات خلال عملهم ، الأمر الذى يستلزم ضرورة وجود غطاء تشريعي لتنظيم هذة المهنة .
وأشارت النائبة ريهام عفيفي إلى أن وزير القوى العاملة السيد / حسن شحاته كان قد أشار في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ  إلى إعداد الوزارة مشروع قانون خاص بعمال الخدمة المنزلية لتدريبهم وتوفير فرص للعمل من خلال مكاتب أو شركات متخصصة ومنحهم تراخيص مجانية لمزاولة العمل
وشددت النائبة ريهام عفيفي على ضرورة تحديد تعريف عامل المنازل وتحديد الأجر المناسب لطبيعة العمل الذى يقومون به ، فضلا عن منح تراخيص لشركات يكون مهمتها تدريب وتشغيل هذة العمالة من خلال عقود عمل تلزم طرفي العمل بحقوق كلا منهما وواجباته.
وأوضحت النائبة ريهام عفيفي إلى أهمية تحديد ساعات العمل للعاملات بالمنازل .فضلا عن توفير مظلة تأمينية ورعاية صحية مناسبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى