...

تعرف على النظام الغدائى السليم فى رمضان لتجنب زيادة الوزن

قالت الدكتورة إيمان فكري، استشاري التغذية العلاجية، إنه يجب اتباع عادات غذائية سليمة خلال شهر رمضان لتجنب حدوث المشاكل الصحية خلال الصيام.
وأوضحت فكري، في تصريح خاص ل” الحياة نيوز” ،أن هناك 100تعليمات في التغذية يجب اتباعها للحفاظ على وزن الجسم وصحته منها سرعة الإفطار لتعويض نسبة السكر بالجسم التي تم فقدها ساعات الصيام>

إضافة إلى التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع لعدم زيادة الوزن.

وأكدت استشاري التغذية، على ضرورة المضغ الجيد للطعام الإحساس بالشبع الحقيقي علاوة على عدم حدوث عسر هضم، علاوة على تقسيم الإفطار على جزءين.
واستطردت قائلة:” نفطر بكوب عصير وطبق حساء ثم نقوم لصلاة المغرب، ثم تناول السلطة وباقي وجبة الإفطار”، مؤكدة على ضرورة تجنب الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوة وذلك لأنها مدرة للبول خلال ساعات الصيام مما يتسبب في الشعور بالعطش.

وأشارت فكري إلى ضرورة تجنب شرب المياه الغازية مع الإفطار لأنا تؤثر على عمل الانزيمات الهاضمة مما تؤدي إلى سوء الهضم وذلك عكس المفهوم الخاطئ أنها تساعد على الهضم، مؤكدة على ضرورة تجنب الحلويات وتناول الفواكه .

وتابعت أنه يجب المحافظة على تناول كميات كافية من الماء خلال ساعات الإفطار وذلك عن طريق شرب كميات كافية من الماء والسوائل والأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الماء، مثل: الشوربة المُعدّة منزلياً، والخضروات والفواكه، كالخيار، والخس، والطماطم، والبطيخ خلال فترة الإفطار.

ولفتت إلى أنه حال تناول الحلويات يجب تناول الحلويات التي تحتوي على سعرات حرارية أقل مثل الكنافة السادة أو البسبوسة السادة لأن السعرات الحرارية بهما أقل من المحشية بالمكسرات.
وأكدت على ضرورة ممارسة رياضة المشي بعد صلاة التراويح، حيث إنها تساعد على راحة القولون، والمحافظة على الوزن، وتجنب زيادة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى