...

لجنة التضامن توافق على انشاء المجلس القومى للوعى لحماية الامن القومى

وافقت لجنة التضامن بمجلس النواب امس برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، وحضور الدكتورة درية شرف الدين رئيس لجنة الإعلام بمجلس النواب، وطارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب على مشروع قانون “إنشاء المجلس القومي للوعي”.
أكد عبد الهادي القصبي على أهمية الوعي، مضيفا: “تخوض الدولة المصرية معارك عديدة على رأسها معركة بناء الوعي، وهي معركة هامة في صناعة مستقبل الأمم والأوطان”.
وتابع : “في الآونة الأخيرة تتعاظم وتتسارع وتتشابك وتتداخل التحولات والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية والمعرفية، وتتعاظم معها التحديات المرتبطة بوعى المواطن المصري وقدرته على الاستيعاب تلك التحولات وتداعياتها على حياته سواء سلباً أو إيجاباً، خاصة مع تعقد وصعود بعض القضايا الاجتماعية الضاغطة وغير المألوفة والمرتبطة بالعنف العائلي والأسري والمجتمعي بأشكاله المختلفة، فضلاً إلى القضايا الاقتصادية والتنموية والتي لها انعكاسات بالغة الخطورة وعلى رأسها مشكلة الزيادة السكانية ومشكلة الأمية، ومن هذا المنطلق يكون محور العمل في قضية الوعي”، مؤكدا أنه لن يحدث نمو مستدام دون حدوث وعى مجتمعي ووطني لكافة القضايا، مستعرضا أهم مواد مشروع القانون.
من جانبها أكدت النائبة جيهان البيومي أن الدولة المصرية مستهدفة، موجة سؤالا لرئيس لجنة التضامن عما سيفعله المجلس القومي للوعي.
وبدورها قالت الدكتورة درية شرف الدين رئيس لجنة الإعلام بمجلس الوعي: أنا أعترض على تسمية المجلس القومي للوعي، داعية لتغيير اسم المجلس القومي للوعي.
واعربت عن تخوفها أن يكون أن المجلس القومي للوعي يأتي بنتائج عكسية، مشددة علي أهمية إصدار قانون تداول المعلومات قبل فكرة إنشاء المجلس القومي للوعي.
وطالبت الدكتورة دريه شرف الدين رئيس لجنه الاعلام والثقافة والاثار بمجلس النواب باعاده رويه في مسمي المجلس القومي للوعي خلصه ان في الفترة الاخيرة امراضا عدد من المجلس القويه والتي من شانها ان تشتت المواطن مشيره الي ان هناك تخوفات من مسمي كلمه الوعي خاصه عند المصريين وفكرك قبوله لديهم بانشاء مجلس قومي للوعي .
واشارت النائبة دريه شرف الدين الي الوعي هي قضيه دوله ويجب قبل انشاء المجلس القومي للوعي يجب اصدار قانون تداول المعلومات موكدة علي ان الاعلام والثقافه والتعليم يجب دمجهم تحت مظله المجلس الجديد .
اقترح فيه النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب إضافه بند للوعي البيئي للحفاظ في مشروع القانون
وقال النائب حسام عوض الله :أننا بحاجة إلى إنشاء المجلس القومي بالوعي ،لاسيما وإنه سيساهم في ترشيد الطاقه للمستقبل والحفاظ علي مقدراتنا البيئية .
فيما رحب النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس بمشروع قانون انشاء المجلس القومى للوعى.وقال :هى فكرة فى مجملها مجمله جيدة جدا،ولكننا نحتاج إلى تغيير مسماه .
وأستطرد النائب طارق رضوان قائلا: الهدف الرئيسى للدولة هو بناء الانسان، ولا سبيل لذلك الا برفع الوعى، مع مراعاة عنصر السرعة والمرونة.مبينا إلى أنه بالوعي ستتحق التنمية المستدامة .
فيما طالب النائب طلعت مغاورى عضو مجلس النواب بضرورة تفعيل جهود الدولة لرفع درجة الوعى .وقال خلال الاجتماع :الوعى هو قضية دولة ولا يمكن اختزاله فى مجلس لينظمه .
وأشار إلى ضرورة توافر الجهود من مؤسسات الدولة لرفع الوعي .وقال :شعب بلا وعى يصنع الكوارث والشعب المصري هو صمام الأمان بعد أن خرج ليفوض الرئيس لمواجهة الإرهاب .
أكد النائب الدكتور عبد الهادي القصبى رئيس لجنة التضامن والأسرة وذوى الإعاقة بمجلس النواب ومقدم مشروع القانون بإنشاء المجلس الأعلي للوعى ،أننا بحاجة إلى الارتقاء بالوعي ،لاسيما ونحن نواجه العديد من المشكلات بسبب غياب هذة الفكرة عن أذهان البعض
وقال الدكتور عبد الهادي القصبى :أن مشروع القانون جاء استنادا للمادة ٢١٤ من الدستور والتى تنظم المجالس القومية .فضلا عن أن فكرة مشروع القانون منبثقة من الضمير الوطنى والأحساس بالمسئولية .
ووجه الدكتور عبد الهادي القصبى كلامه للأعضاء قائلا :مش عايزين يكون عندنا تخوف من تداخل الاختصاصات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى