...

سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة يشيد بتنظيم مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

أشاد سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة كريستيان برجر بتنظيم الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27

والتي انطلقت فعالياتها الأحد بشرم الشيخ برئاسة مصر.

 ووصف السفير تنظيم المؤتمر بأنه “غني للغاية”  من ناحية الموضوعات والأفكار والأطروحات المدرجة على جدول الأعمال خاصة تلك التى تشجع القطاع الخاص على طرح افكار جديدة وتكنولوجيا جديدة لتقديمها فى هذا المؤتمر.

واعرب عن تمنياته  ان تستمر هذه الأفكار الى ما بعد المؤتمر وان تطبق فى المستقبل  لمواجهة  تحديات المناخ وأن تكون جزءا من العمل من أجل مواجهة تحديات المناخ.. مشيرا الى اهمية انعقاد المؤتمر فى دولة افريقية. 

 وقال السفير برجر ان التمثيل الاوروبى  فى “كوب ٢٧” يعكس مدى  أهمية المؤتمر الذي ينظر اليه الاتحاد الأوروبي باهمية بالغة.. موضحا ان  العمل المناخي يعد من اهم اولويات الاتحاد الأوروبي.

 واضاف ان كافة المؤسسات الاوروبية ممثلة فى المؤتمر الذى يشارك فيه رئيس مجلس الاوروبى شارل ميشال ورئيسة المفوضية  الاوروبية اورسولا فاندرلاين بالاضافة الى عدد من المفوضين من مختلف القطاعات والإدارات مثل الادارة العامة للمناخ والادارة العامة للبيئة.

 كما أبرز التمثيل رفيع المستوى والقوى من جانب رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي فى  مؤتمر شرم الشيخ.

وحول اعتماد بند خاص بالخسائر والأضرار المتعلقة بالتغيرات المناخية على جدول أعمال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ لأول مرة.

 أعرب سفير الاتحاد الأوروبى عن سعادته ادراج هذا البند الذي يحتل مساحة كبيرة من النقاشات.   

 وفيما يخص النتائج المنتظرة من مؤتمر المناخ فى نسخته السابعة والعشرين.

 قال السفير كريستيان برجر ان من اهم  النتائج التى يجب تحقيقها هى كيفية زيادة وتفعيل الدعم المقدم للمجتمعات الضعيفة التى تواجه خطرا بفعل تأثير التغيرات المناخية بمعنى خطر من ناحية الديون وايضا من ناحية التغير المناخى سواء بسبب ارتفاع منسوب سطح البحر او ما تتعرض له الغابات او العديد من الاثار على الدول خاصة الافريقية لذا من المهم أن ينعقد المؤتمر على  ارض افريقية. 

 واعتبر السفير الأوروبي أن البند الذي اعتمد يضمن حصول الدول الأكثر تضررا على أكبر قدر من الدعم المقدم طبقا للاتفاقات السابقة حيث أنه كان هناك اتفاق على تخصيص مبلغ ١٠٠ مليار يورو لحماية المناخ والتكيف مع التبعات الناجمة عن التغيرات المناخية،  ويجب على الدول والقطاع الخاص والهيئات الدولية أن تلتزم بهذه التعهدات والوعود، و هذه النقطة العامة ستكون على أجندة الاتحاد الاوروبى خلال هذا المؤتمر.

 واضاف ان الاتحاد قام بالفعل بتقديم دعم كبير فى هذا الإطار حيث قدم خلال العام الماضى فقط ٢٣ مليار يورو وايضا خصص نسبة كبيرة من الدعم المخصص للتنمية من أجل مساندة العمل المناخي.

وعما إذا كان الاتحاد الأوروبي يعلن عن مبادرات جديدة خلال مؤتمر شرم الشيخ.. كشف السفير برجر عن الاتحاد سيطلق عددا من المبادرات تتعلق بالتنوع البيولوجى و والغابات واخرى بخصوص الهيدروجين الاخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى