أوكرانيا تعلن عن غضبها بعد نتائج الاستفتاءات في المناطق التابعة لها

كتبت : ريم مصلح

 

 

بعد ظهور نتائج الاستفتاءات في المناطق الاوكرانية الاربع اشتعل الجانب الاوكراني غضبا وهددت اوكرانيا بالتحرك الي المناطق الواقعه تحت سيطرة القوات الروسية وذلك بعد التصويت لصالح الانضمام الي روسيا و استبعدت اوكرانيا الدخول في تفاوض مع موسكو.

 

حيث صرح الرئيس الاوكراني ” فولوديمير زيلينسكي ” ان بلاده لايمكن ان تتفاوض مع روسيا بعد الاستفتاءات في المناطق الاوكرانية الاربع و اضاف ان اعتراف الجانب الروسي بنتيجة الاستفتاءات المزيفة علي انها طبيعية و تطبيق سيناريو شبة جزيرة القرم في هذه المناطق وكذلك محاولة ضم اراضي اوكرانية لها كل هذا لا يجعلنا ندخل في مفاوضات معاها .

 

و يقول عبد المسيح الشامي الخبير في العلاقات الدولية ان الدخول في مفاوضات بين الطرفين اصبح صعب جدا ومقعد ولذلك لسببين

 

والسبب الاول هو ميدان المعركة وذلك وفقا للتطورات الاخيرة من اقتراب روسبا من ضم المناطق الاوكرانية الاربع و تقدم اوكرانيا في الشرق و الجنوب و اكد الخبير في العلاقات الدولية ان نقطة التوصل لحل سياسي و العودة لطاولة المفاوضات لا تزال بعيدة الي حد ما.

 

اما السبب الثاني ان تقوم الولايات المتحدة و بريطانيا بالدعوة الي المفاوضات ولكنهما غير حريصتين علي وقوع مفاوضات بين الطرفين.

 

و اشار الي ان الطرف الوحيد الذي يريد التفاوض هي اوروبا لانها المتضرر الرئيسي في الحرب الروسية الاوكرانية وعلي الرغم من انها تقدم مساعدات لكييف علي المستوي السياسي و العسكري لكنها لا تريد ان يطول امد الحرب لان ذلك سيعود بعواقب وخيمه عليها وبالرغم من قيام الجانب الاوروبي بالسعي من اجل استئناف المفاوضات فان الاستفتاءات تجعلها اكثر تشاؤما حول جدية عودة المباحثات مع موسكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى