...

الحكم بالإعدام علي ناشطتين في مجال حقوق المثليين في ايران

كتبت : ريم مصلح

 

تم اصار الحكم بالاعدام علي ناشطتين في مجال حقوق المثليين في إيران وهما زهرة صديقي حميداني البالغة من العمر 31 عاما وإلهام شوبدار 24 عامة بتهمة نشر الفساد في الارض.

و صرحت منظمة ” هينغو ” لحقوق الانسان ان الناشطتين تم اتهامهن بالترويج للمثلية الجنسية و التبشير بالمسيحية و الاتصال بوسائل اعلام مناهضة للجمهورية الاسلامية، و اوضحت كذلك ان زهرة صديقي هي من بلدة ذات اغلبية كردية في غربي اذربيجان علي الحدود مع العراق و تركيا.

ووصفتها منطقة العفو الدولية بانها ” مدافعة بلا هوادة عن حقوق الإنسان ” وانها قد تم احتجازها فقط بسبب الاعتقاد الشائع عن توجهها الجنسي و هويتها الجنسية وايضا بسبب منشوراتها علي وسائل التواصل الاجتماعي و انها تدافع عن حقوق المثليين.

 

و قال القضاء الايراني ان الحكم يتعلق بجرائم الاتجار بالبشر وليس النشاط الحقوقي، وكذلك اوضحت نشرة ” ميرزان ” الناطقة باسم القضاء الايراني ان الناشطتين متهمتان بتضليل النساء و تهريبهن الي واحدة من بلدان المنطقة.

ويذكر ان حميدي قد مثلت امام المدعي العام في ارميا في شهر يناير الماضي وتم توجيه لها تهمة الفساد في الارض و الترويج للمثلية الجنسية و التبشير بالمسيحية و .

ويجرم القانون الايراني المثلية الجنسية.

ودعت شبكة المثليات و العابرات جنسيا الحكومات الاجنبية للضغط علي ايران من اجل الافراج علي الناشطتين و اخلاء سبيلهما.

ويذكر ان هذه اول مرة يتم اعدام امراة بسبب ميولها الجنسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى