...

متى تنخفض فى مصر؟..محمد يعقوب: انخفاض مؤشر أسعار الغذاء للشهر الخامس علي التوالي 

كتبت : ريم مصلح

 

سجل اليوم الاثنين مؤشر اسعار الغذاء الخاصة بالامم المتحدة انخفاضا للشهر الخامس علي التوالي و ذلك يعني ان احد الضغوط الرئيسية التي تؤدي الي ارتفاع الحياة و التكلفة المعيشية في كل انحاء العالم يمكن ان تخف وتنخفض.

و يذكر ان انخفاض المؤشر في اغسطس الماضي الي 138 و هو اقل ممكن كان عليه قبل الغزو الروسي لاوكرانيا حيث كان البلادين مصدر اساسي و رئيسي لعدة محاصيل منها القمح و الذرة و زيت دوار الشمس.

و اوضح محمد يعقوب مساعد مدير منظمة الفاو فى مصر ان اتفاق يوليو الماضي والذي دعمته الامم المتحدة عمل علي فتح الموانئ الاوكرانية وبالتالي ادي الي انخفاض في اسعار الحبوب و الزيوت مما يعني وصول المزيد من الامدادات الي الاسواق العالمية.

وكانت الحبوب هي السبب و المحرك الاساسي لارتفاع اسعار المواد الغذائية .

و قد ساعد تخفيف قيود التصدير علي خفض اسعار النفط و السكر و كذلك زيادة الطلب علي منتجات معينة في خفض سعر الالبان و اللحوم.

يذكر ان قيام اندونيسيا بتخفيض المؤقت لضرائب التصدير علي زيت النخيل يعني ان مصنعي المواد الغذائية لديهم خيارات اكثر للزيوت النباتية التي يتم استخدامها بكميات كبيرة.

و اوضحت ايرين كوليير من منظمة الاغذية و الزراعة ان هناك الكثير من العمل من اجل تخفيض الاسعار واضافت ان هناك انخفاض في تكلفة بعض السلع الغذائية مثل اللحوم و منتجات الابقار وذلك بسبب انخفاض الطلب المحلي في بعد البلدان المصدر الرئيسي حيث لجأ المستهلكون الي بدائل ارخص.

و اشارت الي ان بالرغم من الانتفاضات التي حصلت في الفترة الاخيرة لا تزال اسعار الغذاء العالمية اعلي مما كانت عليه خلال ذروة 2011 .

و ان هناك العديد من العوامل التي تلعب دور في الوقت الراهن و التي تتسبب في الابقاء علي ارتفاع الاسعار، منها ارتفاع اسعار النفط مما يعني ارتفاع اسعار الاسمدة الزراعية علي المزارعين و اضافة قائلة بالرغم من فتح المواني الاوكرانية الا ان الوضع مؤقت فضلا عن ان حجم الامدادات صغير للغاية لذا نحن بحاجه الي المساعدة من اجل خفض الاسعار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى