فصل محطة زابوريجيا النووية عن شبكة أوكرانيا الكهربائية

كتبت :هاجر إبراهيم

 

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إن محطة زابوريجيا النووية، التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، فقدت صلاتها بآخر خط كهرباء رئيسي متبق، وتعتمد المحطة الآن على خط احتياطي لتزويد الشبكة الأوكرانية بالطاقة.

وقال مسئولون محليون موالون لروسيا، إن المشكلة نجمت عن “مشاكل فنية” ناتجة عن القصف. ويتهم كل طرف من الطرفين الطرف الآخر بقصف المحطة.وذلك بعد مرور يومين من وجود الأمم المتحدة في المحطه وسط مخاوف تتعلق بالسلامه.

وبعد فحصها، قال رئيس الوكالة رافاييل غروسي، إن إجراءات السلامة في المحطة “انتهكت عدة مرات”. ويقول الموظفون الأوكرانيون الذين يواصلون تشغيل المحطة، إن القوات الروسية استخدمتها كقاعدة عسكرية وإن العمال محتجزون فعلياً تحت تهديد السلاح.

أوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيانها، إن وجودها في المحطة “غير قواعد اللعبة”، وذلك لأنها تلقت معلومات سريعة وموثوقة حول آخر التطورات.

وأضافت: “تم إبلاغ خبراء الوكالة من قبل كبار الموظفين الأوكرانيين أن خط الطاقة الرابع الذي يعمل بمحطة الطاقة النووية في زاباروجيا، 750 كيلوفولت (kV)، قد تعطل”.

وأشارت الوكالة إلى أن خط الكهرباء الرئيسي كان قد انقطع مؤقتاً أيضاً في 25 أغسطس الماضي، ومن ناحية أخري، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها أحبطت مساء الجمعة محاولة للقوات المسلحة الأوكرانية للاستيلاء على المحطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى