...

القاهرة للتنمية والقانون: إقرار حق الإجهاض للناجيات من الاغتصاب ضرورة إنسانية

نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون الندوة الثانية تحت عنوان الحماية القانونية للنساء في اماكن تلقي الرعاية الطبية، وكيفية المراقبة على أداء مقدمي الرعاية الطبية ضمن برنامج الحقوق الصحية للنساء الممول من هيئة دياكونيا.

حيث تسعي مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون من خلال برنامج الحقوق الصحية للنساء إلى توعية النساء بحقوقهن الصحية و الإنجابية.

كما تهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الإتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء ، تدعم حقوق الناجيات من العنف “قانونيا- نفسيا” أثناء تلقي الخدمات الطبية.

حضر الندوة عدد من محامين/ محاميات نقابة المحامين بشمال الجيزة ، وتحدثت فى الندوة الأستاذة / فاطمة صلاح المحامية ، والتى ناقشت الحضور فى ماهية الحماية القانونية للنساء أثناء تلقى الخدمات الصحية ، والأليات الخاصة بها ، بالإضافة إلى كيفية إدارة الشكاوي الخاصة بالنساء في حالة تعرضهن لأي انتهاك أثناء تلقى الرعاية الصحية ، و الفرق بين الشكوى الإدارية، والشكوى الجنائية، وحق الناجيات فى التقدم بطلب التعويض المدنى عن الضرر النفسي أو الجسدي الناتج عن انتهاك حقوقهن الصحية أمام المحكمة المدنية التابع لها “المستشفى- المركز الطبي- العيادة”.

 

كما تحدثت عن أهمية صدور قانون يبيح إقرار حق النساء في اختيار إنهاء الحمل الناتج عن تعرضهن للاغتصاب، كونه ضرورة إنسانية قبل أن يكون مبدأ حقوقياً.

وأدارت اللقاء انتصار السعيد المحامية بالنقض ، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ، والتى أكدت على ضرورة صدور قانون حماية الشهود والمبلغين في قضايا العنف الجنسي ضد النساء، كذلك اهمية وجود قانون موحد لتجريم العنف ضد النساء.

وخلال الندوة تم عرض عدد من الفيديوهات التوعوية التي أنتجتها المؤسسة بغرض توعية السيدات بحقوقهن الصحية.

وأخيرا تأمل مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون فى كسر حاجز الصمت عن الانتهاكات ضد النساء في أماكن تقديم الرعاية الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى