...

محمد علي خير: شروط صندوق النقد الدولي على المجتمع نتائجها خطيرة

كتب : رئيسة نبيل – وليد حمادة

نشر الإعلامي محمد على خير، بوست عبر حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك” قائلًا:” طبيعي أن تكون شروط صندوق النقد « ان صحت » لاقراضنا هذه المرة قاسية ومريرة”.

وتابع،” ولكن غير الطبيعي أن نقبلها لأن نتائجها شديدة الخطورة علي استقرار المجتمع وهذا مثل شرط الغاء الدعم نهائيا وتعويم مطلق للجنيه، المؤكد أن هناك حلولا أخري غير الصندوق بداية، الحل هو الاعتراف بالخطأ ثم نعهد لأهل الاختصاص بكتابة روشتة الإصلاح.

الجدير بالذكر، أن مصر تقترب من إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض جديد، في إشارة إلى أن المزيد من المساعدات للاقتصاد المصري بعد تغيير قيادة البنك المركزي، وتخوض الحكومة حاليًا مرحلة الاتفاقات النهائية بشأن التمويل الجديد من صندوق النقد الدولي، ولم تتوافر بعد تفاصيل أخرى بما في ذلك المبلغ الذي قد تقترضه مصر من صندوق النقد الدولي.

حيث أن التقرير أشار إلى أن أزمة الجنيه المصري تتعمق في حين يحث فريق من المستثمرين على خفض جديد لقيمته، ووفقًا لتقديرات شركة جولدمان ساكس إنك، فإن مصر قد تحتاج إلى الاتفاق بشأن حزمة تمويلية بقيمة 15 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لتلبية متطلبات التمويل على مدى السنوات الثلاث المقبلة، على الرغم من أن الحكومة، في المفاوضات الجارية، تطلب مبلغًا أقل.

وفي نفس السياق، صعّدت الدول الخليجيةلدعم اقتصاد بلد يُنظر إليه على أنه دعامة إقليمية، وتعهدوا بأكثر من 22 مليار دولار من الودائع والاستثمارات.

وقامت مصر خلال هذا الأسبوع بإستضافة قادة الإمارات والأردن والبحرين والعراق في مصر، لحضور قمة عربية تضم خمس دول تشمل محادثات حول التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري، كما تجري مصر محادثات منذ شهور مع البنك الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، حيث تركزت المناقشات على ما يسمى بتسهيلات التمويل الممتد وضرورة الاتفاق بشأن سعر صرف أكثر مرونة للجنيه في حين يتزايد الضغط على العملة حتى بعد تخفيض قيمتها بنحو 15٪ في مارس 2022، حيث يقول الاقتصاديون والمحللون إن الجنيه بحاجة إلى مزيد من خفض قيمته من أجل تقليص فجوة التمويل في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى