...

آراء متباينة لنواب البرلمان حول زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات

كتبت: آلاء محمد

 

صرح وزير النقل الفريق ” كامل الوزير ” بقرار ارتفاع أسعار تذاكر المترو والقطارات ولكن لن يتم التطبيق الفعلي لأن ما زال القرار قيد الدراسة وفي حالة الزيادة فستكون بنسبة 25% فقط .

 

وأضاف الوزير أننا نواجه أزمة كبيرة وليس أمامنا حل سوى أن نستدين من الخارج أو نحرك أسعار التذاكر بنسبة قليلة جدا ، وقال ” نحن مديونون للبنوك بـ88 مليار جنيه و5 مليارات لوزارة البترول”.

وقالت النائبة إيرين سعيد في تصريح خاص للحياة نيوز ” هذا قرار منطقي بسبب الارتفاع الذي يواجهه العالم بسبب إرتفاع المواد الخام والشحن بصفة عامة، بجانب المواد المستوردة من الخارج وهذا أمر طبيعي لأنه لا يحدث في مصر فقط وإنما التضخم على مستوى العالم.

وأضافت” مراعاة الدولة للفئات الأكثر احتياجا بطرق مختلفة في محاولة لأن يتعايش المواطن في ظل هذه الأزمات الاقتصادية العالمية مثل توجهات الدولة في تحسين الزراعه والصناعة وتنمية هذة المشروعات للحصول على منتجات يمكن تصديرها للخارج لمواكبة التضخم وتسديد الديون لأن الدولة ما هي إلا بيت كبير تحاول تسديد ديونها من الضرائب وتعود هذة المشكلة إلى أننا شعب غير منتج معتمد بنسبة كبيرة على الاستدانة .

واستكملت ايرين سعيد “أن حكومة الدولة ما هي إلا جزء من الشعب تحاول أن تجتهد بقدر الإمكان وستحاول الدولة إنتاج حلول استراتيجية لتوفير منتج محلي يمكن تصديره وأن هذا هو الأمل الوحيد للخروج من هذه الأزمة “.

من ناحيتها أضافت النائبة ” آمال عبد الحميد ” في تصريح خاص ل “الحياة نيوز ” أن وقت إصدار مثل هذا القرار ليس وقتا مناسبا ، ويفضل تأجيله في فترات قادمة لأن في الوقت الحالي نواجه عدة مشاكل كمشاكل الطاقة بل نواجهة زيادة في ارتفاع كل الخدمات.

وأكدت على أهمية توفير خدمة جيدة للمواطنين مقابل ارتفاع الأسعار لأن عندما يشعر المواطن بأنه يحصل على خدمة مقابل ارتفاع في الأسعار سيبدأ الشعب المصري في تقبل الوضع .

وذكرت النائبة إيناس عبدالحليم ” أن سبب كبير من ارتفاع هذه الخدمة هو ضمان لاستمرارها وهذا حدث في العالم كله بسبب أزمات كثيرة مثل أزمة كورونا وتداعياتها .

وأوضحت أن المترو يحتاج إلى صيانة بشكل مستمر وقطع غيارات المترو والقطارات نشتريها بالدولارات ولذلك فهذة الزيادة تساعدنا على تقديم الخدمة وأن نسبة الارتفاع ليست عالية وأن خدمات المترو مقارنة بباقي وسائل المواصلات هي خدمة ناجحة جدا من الجانب المادي بجانب اختصارها للمسافات فنحن نحتاج إلى ميزانية كبير لتطوير الخدمة وسد أجور الموظفين بجانب استهلاك الكهرباء فهي من أسهل وأيسر وسائل المواصلات.

ومن الجدير بالذكر أن عام 2020 أصبحت أسعار تذاكر المترو 5 جنيهات، 7 جنيهات، 10 جنيهات، وهى المعمول بها حتى الآن قبل أسعار تذاكر المترو الجديدة المرتقب تطبيقها والتي ما زالت قيد الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى