...

سيناريوهات الحرب الروسية الأوكرانية بعد تصريحات بايدن

كتبت :زهراء المصرى

 

أبدى الرئيس الأمريكى «بايدن» تصريحاته فيما يخص الحرب الروسية الأوكرانية؛ والتى تنص على مغادرة الرئيس الروسي للسلطة؛ مشيرًا أنه لن يتنازل عن أيًا منها، ولكن بعد هذه التصريحات لايمكن لأحد أن يجزم بما ستأول إليه الأمور فى أوكرانيا وسط الحرائق والتفجيرات هناك.

 

لذالك أبُديت بعضًا من التوقعات عن الطريقة التى سينتهى بها الحرب، وبعضًا من السيناريوهات التى يراها السياسيون والعسكريون؛ منها

حرب قصيرة: يفترض فى هذا السيناريو أن تصعد روسيا عملياتها العسكرية؛ وسيزداد القصف العشوائى المدفعى والصاروخى فى مختلف المناطق بأوكرانيا، بالإضافة إلى أن المؤسسات الأوكرانية الرئيسية تتعرض إلى هجمات إلكترونية واسعة؛ وأن قطع الاتصالات وموارد الطاقة يقتل آلاف المدنين.

حرب طويلة

من المحتمل أن يتطور هذا النزاع إلى حرب طويلة الأمد فقد تجد القوات الروسية نفسها غارقة فى الوحل بسبب تحطم معنوياتها أو ضعف معداتها، أو فشل قياداتها، وقد تستغرق القوات الروسية وقتًا أطول فى السيطرة على المدن مثل كييف؛ إلى جانب كثير من الأحداث الأخرى التى ستحدث؛ بالإضافة إلى بعضًا من السيناريوهات الآخرى.

والجدير بالذكر

أن السيناريوهات المطروحة لا تتناقض مع بعضها؛ ويمكن أن تتقاطع وتؤدى إلى نتيجة مختلفة؛ ولكن مهما كانت الطريقة التى تنتهى بها فى هذه الحرب، فإن العالم تغير بعدها، ولن يعود كما كان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى