...

بحث تعزيز الشراكة بين مصر ومنظمة الإيسيسكو في مجال التربية والعلوم والثقافة

 

 

بحث الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة رئيس المؤتمر العام للإيسيسكو، مع الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مستجدات التعاون بين مصر والإيسيسكو في مجالات عمل المنظمة.

وخلال اللقاء، الذي جرى بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في القاهرة اليوم السبت (16 يوليو 2022)، أشاد الدكتور عبد الغفار بالدور الثقافي والتعليمي للإيسيسكو، لافتًا إلى تطلعه لمزيد من التعاون مع المنظمة في مجالات عملها المختلفة، مؤكدًا استعداد مصر لتقديم كل وسائل الدعم اللازمة للأنشطة والبرامج التي تقوم بها الإيسيسكو .

وتطرق اللقاء إلى مناقشة أهم البرامج والأنشطة التي سيتم تنفيذها بالشراكة بين جمهورية مصر العربية ومنظمة الإيسيسكو ، خلال العام الجاري، خاصًة في ظل احتفالية القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، والإطلاق الرسمي لعام الشباب 2022-2023، وذلك برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

كما ناقش الجانبان الإعداد لتنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنشاء صندوق دعم المواهب في العالم الاسلامي، الذي أوصى به الرئيس، خلال المؤتمر العام للإيسيسكو، الذي استضافته مصر في شهر ديسمبر الماضي.

ومن جانبه ، استعرض الدكتور المالك أبرز البرامج والمشروعات والأنشطة، التي تنفذها الإيسيسكو حاليا ، وفقا لرؤية المنظمة وتوجهاتها الاستراتيجية. كما استعرض عددا من المشروعات المقترح تنفيذها بالتعاون مع الجامعات المصرية خلال (2022-2023)، والاتفاق الخاص بمشروع الشهادات الدولية المهنية في التدريس (IPCT)، والذي يتضمن برامج تطوير مهني ذات مواصفات معيارية تُعد من أفضل وأحدث الاتجاهات والتجارب العلمية في مجال التدريس على مستوى العالم، ويمنح شهادات مهنية موثوقة في مجال التعليم.

وثمن المدير العام للإيسيسكو الدور المحوري لمصر في مجالات التربية والعلوم والثقافة، باعتبارها دولة ذات ثقل في مجال الإبداع والثقافة، مشيدًا بمنظومة التعليم العالي المصرية باعتبارها أساسا ومركزا للإشعاع الفكري والثقافي والتعليمي في العالم الإسلامي.

كما أشاد بالتطور الملحوظ الذي تشهده مصر ومؤسساتها التربوية والتعليمية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبالمجهود الكبير الذي تم في القطاع الثقافي، خلال برامج احتفالية القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الاسلامي.

وفي ختام الاجتماع، أكد الجانبان حرصهما على مواصلة العمل لترسيخ الشراكة المُتميزة بين الإيسيسكو وجمهورية مصر العربية في جميع مجالات عمل المُنظمة، من خلال تنفيذ برامج وأنشطة ذات نتائج ملموسة، يتم الاتفاق عليها حسب أولويات واحتياجات الجهات المصرية المُختصة في كل مجال، وأن تتواصل الاجتماعات على مستوى الخبراء لوضع ومتابعة تنفيذ هذه البرامج.

حضر اللقاء كل من الدكتور أشرف العزازي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، والدكتورة ريم دربالة، منسقة مشروع الشهادات المهنية للمعلمين مقررة لجنة التربية باللجنة الوطنية المصرية، والدكتور سالي مبروك، مديرة مكتب المدير العام للإيسيسكو .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى