...

بعد ظهوره مجددا في بريطانيا.. ما هو تاريخ وأعراض طرق الوقاية من شلل الأطفال ؟ .. تعرف على التفاصيل

أثار إعلان بريطانيا عن اكتشاف فيروس شلل الأطفال في مجاري لندن الكثير من المخاوف والقلق وسط الأطباء، وذلك بعد ظهور الفيروس بعد القضاء عليه خلال القرن الماضي، وتعد هذه الحالات هي الاولى من نوعها منذ 1984.

ويتم تطعيم الأطفال ضد فيروس شلل الأطفال، مما يقلل من احتمال انتقال المرض بين الأفراد، ولكن تفشى المرض بين أقلية من غير الملحقين، وستتحرك المنظومة الصحية بشكل سريع لتبقى الأمور تحت السيطرة.

وجاءت لخاوف والتساؤلات نتيجة رصد حالات شلل الأطفال في بريطانيا وسبب ظهورها بالمملكة المتحدة دون غيرها من البلدان، وجاري البحث عن عن الإجابة على هذه التساؤلات.

 

وتعتمد بعض لقاحات شلل الأطفال على حقن الجسم بنسخ ميتة أو ضعيفة للغاية من الفيروسات التي يتعرف عليها الجهاز المناعي ويصبح قادرا على تحييدها حال وجود إصابة فعلية بالعدوى، ولم يتم رصد سوى أربع حالات فقط ناجمة عن الفيروس الميت  أو الضعيف في اللقاح منذ العشرين عامًا السابقة، حيثت ظهرت حالتان في اوكرانيا، والثالثةفي طاجيكستان، والرابعة في إسرائيل.

ويؤدي الفيروس إلى إصابة 1 من بين كل 200 طفل مصاب بشلل غير قابل للشفاء، بينما يموت ما بين 5 و10 في المئة منهم إذا امتد المرض للجهاز التنفسي.

 

 

ويتسعرض ” الحياة نيوز” تاريخ مرض شلل الأطفال والإصابة به وطرق الوقاية على النحو التالي:

 

يعد شلل الأطفال مرض حاد يسببه فيروس شلل الأطفال وظهر في القرن الـ 19، وتوطن في العالم كله، وهاجم هذا الفيروس الكثير من الأطفال الرضع والصغار مما جعله منتشرا وأدى لإصابة المزيد من الأطفال في الماضي.

وتتراوح فترة حضانة هذا المرض بين 4 لـ 35 يومًا لكن الفترة الزمنية الأكثر شيوعًا تمتد بين أسبوع واسبوعين.

 

 

أعراض شلل الأطفال:

 

انقسمت أعراض المرض إلى ثلاثة أنواع:

 

  • أعراض شلل الأطفال غير المتسبب للشلل: هي عادة بسبب نفس العلامات والأعراض الخفيفة الشبيهة بالإنفلونزا النموذجية للأمراض الفيروسي الأخرى، وتشمل الأعراض التي تستمر لـ 10 أيام كالآتي:

الحمى، وجع الحلق، صداع الرأس، التقيؤ، تعب، آلام الظهر أو التصلب، آلام الرقبة أو تصلبها، ألم او تصلب في الزراعين أو الساقين، ضعف العضلات أو إيلامها،

 

  • أعراض متلازمة الشلل: تشمل أبرز الأعراض بجانب الأعراض الأولية لشلل الأطفال الحمى والصداع، فقدان ردود الفعل، وآلام أو ضعف شديد في العضلات، الأطراق المترهلة و المرتخية.
  • أعراض متلازمة ما بعد شلل الأطفال:  هي مجموعة من العلامات والأعراض المسببة للإعاقة التي تؤثر على بعض الأشخاص بعد سنوات من الإصابة بشلل الأطفال وتشمل هذه الأعراض : ضعف وألم في العضلات أو المفاصل التدربجي، تعب، هزال العضلات، مشاكل في التنفس أو البلع، اضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم مثل انقطاع النفس النومي، انخفاض تحمل درجات الحرارة الباردة.

 

أسباب الإصابة بشلل الأطفال:

ينتقل فيروس شلل الأطفال من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب بالفيروس، أو من خلال الطعام والماء الملوثين حيث يمكن للأشخاص الذين يحملون فيروس شلل الأطفال دون أن ينشروا الفيروس في برازهم لأسابيع.

يمكن للأشخاص المصابين بالفيروس ولكن ليس لديهم أعراض أن ينقلوا الفيروس للآخرين.

 

مضاعفات شلل الأطفال:

  • شلل عضلي مؤقت أو دائم، وإعاقة وتشوهات في العظام، والوفاة.
  • صعوبة في التنفس.
  • ضعف.
  • بحة في الصوت أو صفير.
  • سرعة دقات القلب.
  • قشعريرة.
  • دوخة.

 

علاج شلل الأطفال:

 

لابد من التركيز على زيادة الراحة وتسريع الشفاء ومنع المضاعفات وتشمل العلاجات الداعمة، مسكنات الآلام ، وأجهزة التنفس المحمولة للمساعدة على التنفس، علاج طبيعي للوقاية من تشوه وفقدان وظائف العضلات.

 

الوقاية من شلل الأطفال:

 

يعد التطعيم وهو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من شلل الاطفال حيث يتم تلقي معظم الأطفال أربع جرعات من لقاح شلل الأطفال الميت في أعمار شهرين، وأربعة أشهر، بين 6 لـ 18 شهر، بين 4 لـ 6 سنين عندما يلتحق الطفل بالمدرسة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى