...

النائبة سمر سالم توجه نصائح للشباب وأولياء الأمور لتجنب حوادث القتل والانتحار

 

قالت النائبة سمر سالم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ، إن الحالات المتكررة من الانتحار والحالات الصعبة التي نراها من الشباب هي ظاهرة غير طبيعية.

وأكدت في تصريح خاص لموقع «الحياة نيوز »أنها طالبت أكثر من مرة بضرورة الاكتشاف المبكر لمثل هذه الحالات منذ الطفولة من خلال توافر أخصائي اجتماعي أو نفسي في كل مؤسسة تعليمية تبدأ من عمر الكي جي حتى الجامعة.

وأشارت إلى أننا نعيش في عصر نحتاج أن يستمع لآراء الأبناء ويكون لديهم قدوة، قائلة :” الأبناء يحتاجون أن يجدوا من يسمعهم سواء في الأب أو الأم أو الطبيب النفسي لأن الحياة صعبة”.

وتابعت أن الحرب الروسية الاوكرانية أثرت على الاقتصاد والدخل والأسعار وبالتالي تسببت في صعوبة الحياة .

وأضافت أن العصر الالكتروني تسبب في وجود العالم الافتراضي الذي يحكم كل شيء من خلال السوشيال ميديا والتواصل الاجتماعي من خلالها

ولفتت إلى ضرورة وجود معاني روحانية وإنسانية لتربية النشء الجديد، خاصة المعاني التي تمس العقيدة، قائلة:” نحن نرى وقوع الكثير من حوادث الاعتداء والقتل نتيجة لأسباب تافهة وذلك لعدم وجود قيم ومبادئ تربى عليها”.

ووجهت عدة نصائح للشباب لحمايتهم وتوعيتهم في المستقبل وذلك من منطلق من أحياها فكأنما احيا الناس جميعا ، قائلة:” بكلمة يمكن إحياء الشباب أو تساعد أي أب أو أم على حدوث تغيير في التعامل مع أبنائهم”.
وأشارت إلى أن النصيحة الأولى هي تعليم الشباب على حكاية مشاعرهم سواء لصديق أو الأب أو الأم أو طبيب نفسي او أخصائي نفسي او أي قدوة لهم.

وتابعت النصيحة الثانية تتعلق بالإيمان بالله والتقرب منه لأنه هو الذي يحمي ويقوي، علاوة على بناء النفس داخليا من خلال ترسيخ معاني التقوى والإيمان عند الأبناء منذ الطفولة، وزراعة القيم والمبادئ في النشء الجديد منذ الصغر لأنه يساعده على تحدي كل المصاعب والمشاكل التي تواجهه.

ولفتت إلى أن النصيحة الثالثة متعلقة بالعمل قاىلة:” اشتغل على نفسك بالاتقان بكل ما اتيت من قوة لان مفيش حاجة هتيجي وانت قاعد”.

كما وجهت نصيحة للآباء قائلة:” احتوي ابنك وتعلم كيف تتعامل معه، تجنب الكلام السلبي”.
واستطردت في قولها:” الأبناء بيشوفوا أنفسهم في أبوهم وأمهم، وبالتالي رفع روحهم المعنوية وعلاقة الصداقة بينهما قوية”.

وأكدت على ضرورة مراجعة كل المحتوى الذي تقدمه وسائل الإعلام للشباب أن ذلك أمانة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى